الخميس، 8 يوليو 2010

مخيم طبي للعيون في ذمار


يسراالحماطي
برعاية العميد/ يحي العمري – محافظ محافظة ذمار ينطلق المخيم الطبي الخيري لمكافحة العمى ورعاية البصر في محافظة ذمار، الذي تنفذه جمعية النبراس الصحية الأحد المقبل في مركز الهلال الأحمر بمدينة ذمار بتمويل من مؤسسة MTN الخيرية وبالتنسيق مع مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة.
ويأتي المخيم الذي يشارك في تنفيذه فريق طبي واستشاري متخصص في طب وجراحة العيون في إطار خطة الجمعية للحد من العمى ورعاية البصر وذلك وفق خطة صحية متكاملة للحد من العمى في اليمن.
وأوضح منسق المخيم / يوسف جبران أن المخيم الطبي يعد نتاجاً للجهود الخيرية المشتركة بين الجمعية والسلطة المحلية والمؤسسات الخيرية العاملة في اليمن لخدمة المجتمع عبر البرامج الخيرية والإنسانية، والوصول إلي المرضى المحتاجين في مناطقهم من خلال فريق طبي واستشاري وفني يقدم الخدمات الطبية والعلاجية للمحتاجين مجانا.
وأشار جبران إلى أن المخيم الذي يستمر سبعة أيام خلال الفترة (26 يونيو – 2يوليو) يستهدف معاينة (2500) حالة، وإجراء (200) عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات، وصرف العلاج للمرضى مجانا، منوها إلى أن المخيم سيتخلله أعمال توعوية و إرشادات طبية عن سلامة النظر وسبل الوقاية من الأمراض والإصابات المؤدية إلى العمى.

النائب اليمني "حاشد" يواصل إضراباً مفتوحاً عن الطعام




يسراالحماطي
فيما يواصل النائب اليمني المستقل احمد سيف حاشد اعتصاما وإضرابا مفتوحا عن الطعام داخل مجلس النواب منذ صباح هذا اليوم احتجاجا على انتهاك ومصادرة حقوقه الدستورية والنيابية من قبل رئاسة المجلس، يعتزم عدد من أعضاء مجلس النواب الاعتصام داخل البرلمان يوم غد الاثنين تضامناً معه وتعبيراً عن رفضهم للسياسات التي تنتهجها هيئة رئاسة في تمييع واستبعاد طلباتهم في استجواب الوزراء، وعدم اتخاذ أية مواقف جدية إزاء انتهاكات متنوعة يتعرض لها أعضاء المجلس.

وأعلن النائب حاشد- في بلاغ صحفي- أن إضرابه عن الطعام واعتصامه داخل البرلمان يأتي احتجاجا على منعه من قبل هيئة رئاسة البرلمان من زيارة السجون، وخاصة سجن الأمن السياسي، وكذا بسبب مصادرتها حقه في استجواب وزراء، وصمتها عن انتهاك حصانته من قبل النيابة الجزائية المتخصصة التي قال إنها وجهت جهاز الأمن القومي بالتجسس عليه.

وقال النائب "حاشد" أن هيئة رئاسة مجلس النواب استبعدت طلبه المقر من قبل المجلس في جلسة 14 من أبريل 2010، الذي اضطرت هيئة رئاسة مجلس النواب إلى المصادقة عليه في جدول أعمال المجلس إثر تنفيذه اعتصام وإضراب عن الطعام لمدة 24 ساعة داخل البرلمان في 13 أبريل الفائت.

ويتضمن طلبه استجواب نائب رئيس مجلس الوزراء لشئون الأمن والدفاع الدكتور/ رشاد العليمي، ووزير الداخلية العميد/ مطهر رشاد المصري، على خلفية تقاعس الأجهزة الأمنية عن القيام بواجبها في القبض على المتهمين بقتل ثلاثة من مواطني دائرته الانتخابية في منطقة العسكرية، وكذا المتهمين بقتل رابع في فعالية سلمية في منطقة العند على خلفية قضية مقتل الثلاثة في العسكرية، وقتل خامس في طور الباحة، بمحافظة لحج، جنوبي اليمن، العام المنصرم.

وكان النائب " حاشد"، ضمن قرابة 50 برلمانياً، تقدم بطلب سابق أيضاً منذ قرابة عام بمساءلة الوزيرين المذكورين، بيد أن هيئة رئاسة المجلس تجاهلت الطلب أيضاً. للعلم يذكر أن اللائحة الداخلية لمجلس النواب تقضي إلزام هيئة رئاسة المجلس بإجراء استجواب ممثلي الحكومة خلال سبعة أيام من تاريخ إقرار طلب استجوابهم من قبل مجلس النواب.

وأوضح النائب "حاشد"، عضو لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان بالمجلس، أن هيئة رئاسة المجلس رفضت- مراراً وتكراراً- السماح له بزيارة السجون منذ سنوات، لاسيما سجن الأمن السياسي بالعاصمة صنعاء، الذي كان قد تقدم بطلب مكتوب إليها في غرة أبريل 2010 للسماح له بزيارته ، بعد أن تحرى عن معلومات تفيد أن هناك عددا من السجناء، مضى على بعضهم 5 سنوات داخل السجن بشكل غير قانوني، دون أن تقدم إليهم تهماً أو يحاكموا أو يحالوا إلى القضاء.

يذكر أن النائب "حاشد" جدد طلبه لهيئة رئاسة المجلس بخصوص السماح له بزيارة السجون في جلسة أمس السبت الموافق 3 يوليو، إلا أن نائب رئيس مجلس النواب رد عليه قائلاً: " لست وزير الداخلية حتى يسمح لك بزيارة السجون".

كما أكد النائب "حاشد" في البيان الصحفي الصادر عنه أن هيئة رئاسة مجلس النواب تجاهلت شكواه المقدمة إليها بخصوص انتهاك حصانته مراقبته بأوامر من نيابة أمن الدولة (النيابة الجزائية المتخصصة). حيث وجهت النيابة جهاز الأمن القومي منذ أشهر عديدة، بخصوص القضية رقم 117 – 2009، بالتحري عن النائب "حاشد"، ضمن ناشطين حقوقيين آخرين، وجمع المعلومات عنه، وتحرير محاضر جمع الاستدلالات، وإحالة ما يرقى إليها. وكان ذلك على خلفية قيام النائب ومجموعة من الناشطين بزيارات استطلاعية خلال عام 2008 إلى سجون حجة وذمار في سياق أنشطتهم الحقوقية.

يشار إلى أن البرلماني حاشد قد أعلن يوم السبت 2/7/2010 داخل مجلس النواب عن قرار إضرابه المفتوح عن الطعام – الذي نفذه اليوم- بعد أن تأكد من أن هيئة الرئاسة تعمدت استبعاد ذلك الاستجواب من جدول أعمال الفترة الحالية التي بدأت أمس. إلا أن هيئة الرئاسة عادت اليوم، بعد إعلانه عن بدأ الاعتصام، إلى إدراج طلب الاستجواب في نهاية جدول الأعمال دون أن تحدد موعدا للاستجواب بحسب لائحة المجلس، وهو ما رفضه النائب "حاشد".

الجدير بالذكر أن عدداً من أهالي المعتقلين يقررون الاعتصام يوم غد الاثنين أمام مجلس النواب، مؤازرة للنائب حاشد، ومطالبة المجلس بإطلاق لجان لتقصي أوضاع ذويهم المعتقلين في مختلف السجون.

- تجد مرفقاً لك بنص البلاغ الصحفي الصادر عن النائب/ أحمد سيف حاشد بخصوص إضرابه المفتوح عن الطعام واعتصامه داخل البرلمان.

النائب اليمني احمد سيف حاشد يدعو إلى التضامن معه في اعتصامه وإضرابه عن الطعام للمرة الثانية في قاعة مجلس النواب

يسراالحماطي

بدأ النائب المستقل احمد سيف حاشد صباح اليوم تنفيذ اعتصام وإضراب مفتوح عن الطعام للمرة الثانية في قاعة مجلس النواب احتجاجا على ما سماه انتهاك ومصادرة حقوقه داخل وخارج البرلمان.
وأعلن النائب حاشد في بلاغ صحفي أن اعتصامه وإضرابه عن الطعام احتجاجا على منعه من قبل هيئة رئاسة البرلمان من زيارة السجون وخاصة سجن الأمن السياسي، وكذا بسبب ما أسماه مصادرتها حقه في استجواب الوزراء، وصمتها عن انتهاك حصانته من قبل النيابة الجزائية المتخصصة التي قال إنها وجهت جهاز الأمن القومي بالتجسس عليه وتحرير محاضر جمع الاستدلالات على خلفية نشاطه الحقوقي وزيارته لسجن النصيرية في حجة والالتقاء بالسجناء وكذا محاولة زيارته لسجن الأمن السياسي في ذمار.
وأشار حاشد إلى ارتكاب انتهاكات في سجون رسمية منها " تعذيب وحبس انفرادي واعتقال دون محاكمة أو إحالة للقضاء أو حتى توجيه تهمة ".
وذكر حاشد أن هيئة رئاسة مجلس النواب أدرجت إثر اعتصامه داخل قاعة البرلمان يوم 13-4-2010 طلبه باستجواب نائب رئيس مجلس الوزراء لشئون الأمن والدفاع الدكتور/ رشاد العليمي، ووزير الداخلية العميد/ مطهر رشاد المصري، على خلفية تقاعس الأجهزة الأمنية عن القيام بواجبها في القبض على المتهمين بقتل ثلاثة من مواطني القبيطة في منطقة العسكرية بمحافظة لحج العام الفائت، وكذا المتهمين بقتل رابع في فعالية سلمية في منطقة العند على خلفية قضية مقتل الثلاثة في العسكرية، وقتل خامس في طور الباحة.
وأوضح أن هيئة الرئاسة تعمدت استبعاد ذلك الاستجواب في جدول أعمال الفترة الحالية التي بدأت السبت 2/7/2010، ثم عادت بعد إعلانه الاعتصام إلى إدراجه في نهاية جدول الأعمال دون أن تحدد موعدا للاستجواب حسب لائحة المجلس التي تؤكد على البدء بإجراءات الاستجواب خلال سبعة أيام من تقديمه.
وقال حاشد في بلاغه الصحفي"إن اعتصامي وإضرابي عن الطعام للمرة الثانية يأتي احتجاجا على استباحة حقوقي من قبل هيئة رئاسة البرلمان لصالح الحكومة لتحولنا إلى ممثلين بالشعب بدلا من أن نكون ممثلين له ولمصالحه.وأبرز مثل بهذا الصدد اتفاقية الغاز مع الشركة الكورية التي مرت من تحت سقف هذا المجلس وقد بلغت نسبة الفساد فيها أكثر من ثلاثة أضعاف القيمة الحقيقية للصفقة ولمدة عشرين عاما.. والمؤسف أكثر أن لا يجري تحقيق حول هذه الصفقة ولا يجري حتى التفكير بتقديم المفسدين والفاسدين فيها للعدالة".
ودعا النائب حاشد في بلاغه زملاءه أعضاء مجلس النواب، ومختلف وسائل الإعلام المحلية والعربية والأجنبية، و كافة المنظمات والاتحادات المحلية والإقليمية والدولية، وكافة أنصار الحرية في العالم إلى التضامن معه "في سبيل نيل حقوقي كمواطن قبل أن أكون عضوا في مجلس النواب".

منظمة التغيير تحمل "البرلمان" مسؤولية سلامة رئيسها

يسرا الحماطي
مضت بضعة وثلاثون ساعة منذ أن بدأ النائب اليمني أحمد سيف حاشد إضراباً مفتوحاً عن الطعام واعتصاماً داخل قاعة مجلس النواب صباح أمس الأحد 4 يوليو 2010 احتجاجاً على مصادرة حقوقه الدستورية والنيابية من قبل هيئة رئاسة مجلس النواب.

وقال النائب "حاشد" أن رئاسة المجلس رفضت طلباً كان تقدم به إليها في جلسة اليوم الاثنين للسماح له باصطحاب طبيب في مقر إضرابه في البرلمان من أجل رعايته الصحية، كونه سيواصل إضراباً مفتوحاً عن الطعام حتى تنفيذ مطالبه. وهو ما يعرض حياته لاحتمالات الخطر.

وبهذا الخصوص، حملت منظمة التغيير للدفاع عن الحقوق والحريات، التي يرأسها النائب حاشد، مجلس النواب مسؤولية الحفاظ على صحة وسلامة رئيسها، الذي يعاني من هبوط في ضغط الدم، خاصة بعد امتناعه عن السماح له في اصطحاب طبيب.

وينفذ النائب " حاشد" إضرابه المفتوح عن الطعام احتجاجاً على منعه من قبل هيئة رئاسة المجلس من زيارة السجون، وخاصة سجن الأمن السياسي، وكذا بسبب مصادرتها حقه في استجواب وزراء، وصمتها عن انتهاك حصانته من قبل النيابة الجزائية المتخصصة التي قال إنها وجهت جهاز الأمن القومي بالتجسس عليه، بعد نداءات ومطالبات كثيرة تقدم بها لرئاسة المجلس في هذا الخصوص.

وقال النائب "حاشد" – في بلاغ صحفي صدر عنه أمس- أن هيئة رئاسة مجلس النواب استبعدت طلبه المقر من قبل المجلس في جلسة 14 من أبريل 2010، واضطرت لاحقاً إلى المصادقة عليه في جدول أعمال المجلس إثر تنفيذه اعتصام وإضراب عن الطعام لمدة 24 ساعة داخل البرلمان في 13 أبريل الفائت. ويتضمن طلبه استجواب نائب رئيس مجلس الوزراء لشئون الأمن والدفاع الدكتور/ رشاد العليمي، ووزير الداخلية العميد/ مطهر رشاد المصري، على خلفية تقاعس الأجهزة الأمنية عن القيام بواجبها في القبض على المتهمين بقتل ثلاثة من مواطني دائرته الانتخابية في منطقة العسكرية، وكذا المتهمين بقتل رابع في فعالية سلمية في منطقة العند على خلفية قضية مقتل الثلاثة في العسكرية، وقتل خامس في طور الباحة، بمحافظة لحج، جنوبي اليمن، العام المنصرم. وكان النائب " حاشد"، ضمن قرابة 50 برلمانياً، تقدم بطلب سابق أيضاً منذ قرابة عام بمساءلة الوزيرين المذكورين، بيد أن هيئة رئاسة المجلس تجاهلت الطلب أيضاً. للعلم يذكر أن اللائحة الداخلية لمجلس النواب تقضي إلزام هيئة رئاسة المجلس بإجراء استجواب ممثلي الحكومة خلال سبعة أيام من تاريخ إقرار طلب استجوابهم من قبل مجلس النواب. وأوضح النائب "حاشد"، عضو لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان بالمجلس، أن هيئة رئاسة المجلس رفضت- مراراً وتكراراً- السماح له بزيارة السجون منذ سنوات، لاسيما سجن الأمن السياسي بالعاصمة صنعاء، الذي كان قد تقدم بطلب مكتوب إليها في غرة أبريل 2010 للسماح له بزيارته ، بعد أن تحرى عن معلومات تفيد أن هناك عددا من السجناء، مضى على بعضهم 5 سنوات داخل السجن بشكل غير قانوني، دون أن تقدم إليهم تهماً أو يحاكموا أو يحالوا إلى القضاء. يذكر أن النائب "حاشد" جدد طلبه لهيئة رئاسة المجلس بخصوص السماح له بزيارة السجون في جلسة أمس السبت الموافق 3 يوليو، إلا أن نائب رئيس مجلس النواب رد عليه قائلاً: " لست وزير الداخلية حتى يسمح لك بزيارة السجون". كما أكد النائب "حاشد" أن هيئة رئاسة مجلس النواب تجاهلت شكواه المقدمة إليها بخصوص انتهاك حصانته مراقبته بأوامر من نيابة أمن الدولة (النيابة الجزائية المتخصصة). حيث وجهت النيابة جهاز الأمن القومي منذ أشهر عديدة، بخصوص القضية رقم 117 – 2009، بالتحري عن النائب "حاشد"، ضمن ناشطين حقوقيين آخرين، وجمع المعلومات عنه، وتحرير محاضر جمع الاستدلالات، وإحالة ما يرقى إليها. وكان ذلك على خلفية قيام النائب ومجموعة من الناشطين بزيارات استطلاعية خلال عام 2008 إلى سجون حجة وذمار في سياق أنشطتهم الحقوقية. يذكر أن هيئة الرئاسة استبعدت طلباته في استجواب الوزراء المشار إليهم من جدول أعمال الفترة الحالية التي بدأت أمس. إلا أنها عادت أمس، بعد إعلانه عن بدأ الاعتصام، إلى إدراج طلب الاستجواب في نهاية جدول الأعمال دون أن تحدد موعدا للاستجواب بحسب لائحة المجلس، وهو ما رفضه النائب "حاشد".
من جهة أخرى، اعتصم صباح اليوم عدد من أهالي المعتقلين، على خلفية حرب صعدة، أمام مجلس النواب لمؤازرة لنائب "حاشد"، ومطالبة المجلس بإطلاق لجان لتقصي أوضاع ذويهم المعتقلين في مختلف السجون، بما فيها تفعيل دور لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان بالمجلس المعطلة منذ سنوات، أحد الأسباب الذي دعت حاشد تنفيذ إضراب مفتوح عن الطعام والاعتصام داخل المجلس منذ صباح الأحد 4/7/ 2008.

بيان صادر عن تجمع (الاستقلالية - المهنية - التنوع)


يسراالحماطي
الإخوة المهندسون الأخوات المهندسات
سبق لنا في تجمع (الاستقلالية - المهنية - التنوع) في البيان الصادر بتاريخ 2010/6/29م التحذير من الممارسات السلبية التي تتعارض مع تقاليد و أعراف العمل النقابي السليم، لكن الخروقات و التجاوزات التي شابت الإنتخابات قد تعدت كثيراً ما حذرنا منه، و بلغت حد تزوير إرادة المهندسين و إمتهان أبسط حقوقهم في إختيار ممثليهم للجنة التنفيذية و المؤتمر العام بحرية و استقلالية كاملة في ظل إجراءات نقابية انتخابية سليمة و شرعية، بحيث لم يعد الحديث عن نزاهة و شرعية الإنتخابات قابل للتداول أو التصديق حتى من قبل رعاة المؤتمر و من تحملوا مسئولية تنظيم المؤتمر. و قد غادر قاعة المؤتمر مئات المهندسين قبل بدء الإقتراع إحتجاجا على الخروقات و التجاوزات كما غادرها أعضاء في المكتب التنفيذي للنقابة المركزية و في رئاسة المؤتمر، و تتلخص أهم الخروقات و التجاوزات التي شهدها المؤتمر بالآتي:
- عدم إحترام النظام الأساسي بخصوص الإجراءات المتعلقة بإدارة المؤتمر و تسيير كافة أعماله.
- تجاهل مقترحات اللجان النقابية التي تولت التحضير للمؤتمر و هي المقترحات المتعلقة بالجوانب الإجرائية التي تتوافق و بنود النظام الأساسي و تضمن نجاح المؤتمر و نزاهة الإنتخابات.
- استغلال الوظيفة العامة و المواقع الوظيفية و مقرات العمل العام في الوزارات و غيرها من المؤسسات للتدخل في الشئون النقابية من خلال تحديد الأسماء المرغوب بترشيحها و الضغط على المهندسين الآخرين للقبول بهم و الانسحاب لصالحهم و ممارسة سياسة الابتزاز تجاه المخالفين لهم. و هذا ما دفع بالمئات إلى مقاطعة الإنتخابات إحتجاجا على هذه الممارسات.
- عدم وجود كشف بعدد المشاركين في المؤتمر و توقيعاتهم، كمرجعية للإجراءات التالية و مدى دقتها و العدد الفعلي للمقترعين.
- تغييب البعد النقابي في إدارة المؤتمر و افتتاح أعماله بإجراءات مخالفة للنظام الأساسي و لأبسط تقاليد العمل النقابي، مهدت للكثير من المخالفات و الخروقات اللاحقة المعد لها سلفاً.
- ابتداع طريقة في التصويت مخالفة للنظام الأساسي و لمبادئ و تقاليد العمل النقابي من خلال التصويت لقائمة من القوائم بكامل مرشحيها، 193 مندوب للمؤتمر العام و 10 لعضوية اللجنة التنفيذية للفرع و حتى لرئاسة الفرع، كل ذلك بكتابة إسم القائمة فقط بدلاً من الإلتزام باختيار المرشحين بالأسماء بغض النظر عن نزولهم في قوائم من عدمه و بغض النظر عن قوائمهم و إنتماءاتهم الحزبية أو السياسية. و بذلك تم تغليب الخيار الحزبي على الخيار النقابي و تهيئة الشروط الملائمة لتمرير أسوأ الممارسات لاحقاً.
- لم يتم تثبيت الترشيح أو الانسحاب من قبل المرشحين و التأكد من حضورهم و مشاركتهم في المؤتمر فتم انتخاب الكثير من الغائبين بسبب و بدون سبب و بعضهم يتواجد خارج البلاد.
- تجاهل أهم الشروط الواجب توفرها لضمان نزاهة و شرعية أي انتخابات و المتمثل بسرية الإقتراع، فوجدنا ما يزيد على 1500 مهندس و قد تجمعوا في ساحة لا تزيد مساحتها عن 40 م × 60 م يتحركون في نفس الوقت لسحب أوراق الإقتراع و الإدلاء بأصواتهم لإختيار رئيس الفرع، 10 لعضوية اللجنة التنفيذية للفرع و 193 مندوب للمؤتمر العام. و في أسرع إنتخابات من نوعها تم إنجاز كل ذلك بزمن قياسي يقل عن الساعتين.
- عدم نصب الكبائن الإنتخابية اللازمة للتصويت السري وفقاً للمقترحات المقدمة من اللجان النقابية التي تولت التحضير للمؤتمر، فتم التصويت في ظل مراقبة الآخرين و بمرأى منهم و في ظل الضغوط التي تعرض لها غالبية المهندسين من مدرائهم و المسئولين عنهم وظيفياً و حزبياً، و تجلى ذلك بالتدخل المباشر في تحديد خيار الكثير من المهندسين و إملاء اسم القائمة المرغوبة عليهم ليحصل مئات المرشحين في القائمة على هذا الصوت، و بلغ ذلك حد تعبئة أوراق الاقتراع بدلاً عن أصحاب الشأن. إضافة إلى ذلك تعرض المقترعون لمضايقات و مطاردات الكثير من المرشحين و أنصارهم بغرض حصد الأصوات بغض النظر عن الوسيلة المتبعة.
- زيادة عدد أوراق الاقتراع المفروزة عن عدد الأوراق المستخدمة فعلياً في الاقتراع و هو العدد الموقع عليه مباشرة بعد انتهاء مرحلة الاقتراع من قبل لجان الاقتراع على محضر خاص بكل صندوق من صناديق الاقتراع. تم رصد ذلك في غالبية صناديق الاقتراع و وصل الفارق إلى أرقام كبيرة في عدد منها.
الإخوة المهندسون الأخوات المهندسات
إن قبولنا بنتائج الإنتخابات الفرعية رغم رفضنا لكافة الممارسات غير القانونية و التي تمثل إمتهاناً للمهندس و للهندسة و للعمل النقابي الهندسي، يأتي مراعاة للوضع الهش الذي تمر به نقابة المهندسين و بغرض عودة العمل النقابي الهندسي المتعثر بسبب فشل إنعقاد مؤتمر فرع صنعاء لمرات عديدة بلغت الست مرات.
تجاه هذه الممارسات المسيئة لسمعتنا جميعاً و لسمعة الوطن اليمني، يحذر التجمع من أجل الاستقلالية و المهنية و التنوع كافة المشاركين فيها و المدبرين لها من تكرار ذلك و سيكون في مقدمة من يتصدى لها مع كافة المهندسين المدافعين عن إستقلالية و ديموقراطية العمل النقابي الذي يعكس الإرادة الحقيقية و الخيار النقابي الحقيقي للمهندس اليمني.

نظمها مركز المعلومات


يسرا الحماطي

أكد الأستاذ /جمال علي احمد الأمين العام المساعد لمجلس الوزراء على أهمية الشراكة وتكامل الأدوار بين المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني من اجل تعزيز مبادئ حقوق الإنسان وتعزيز المسار الديمقراطي وشكر في الكلمة التي ألقاها اليوم الخميس 8/7/2010م في اختتام الورشة الوطنية المتخصصة في مجال حقوق الإنسان والتي نظمها مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان (HRITC) لموظفي الدوائر المختصة في رئاسة الوزراء شكر جهود مركز المعلومات في تنمية الوعي في مجال حقوق الإنسان من خلال الأنشطة والبرامج التي ينفذها.

من جانبه أكد عزالدين سعيد الاصبحي رئيس مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان على أهمية الدورة وأهمية العمل المشترك لكون حقوق الإنسان وتجذير هذه المفاهيم تحتاج إلى تعاون جاد من قبل جميع الجهات مؤكدا ضرورة ترسيخ مفهوم حقوق الإنسان في المجتمع، فلا تنمية شاملة وجادة دون تعزيز حقوق الإنسان كما قال.

وكانت الدورة التي شارك فيها 25 مشارك ومشاركة من دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني والدوائر الأخرى المتخصصة في رئاسة الوزراء قد بدأت أعمالها يوم أمس وشمل برنامجها تدريبات حول المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان من حيث المفهوم والخلفية الفلسفية والفكرية، وابرز الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان وكذلك آليات الأمم المتحدة والحملات وكسب التأييد.

وكان أمين عام مجلس الوزراء عبد الحافظ ناجي السمه قد أفتتح يوم أمس الورشة وأكد في الكلمة التي ألقاها اهتمام الدولة والحكومة بقضايا حقوق الإنسان من خلال منظومة تشريعية وقانونية وأطر مؤسسية واضحة وفعالة لصيانة هذه الحقوق وتعزيزها وحمايتها وأشار السمة إلى حرص الأمانة العامة لمجلس الوزراء على تنمية الوعي لدى موظفيها بحقوق الإنسان والأنظمة والإجراءات التي تحمي هذه الحقوق وتعريفهم بواجباتهم بهذا الجانب ولفت السمة إلى أهمية الشراكة بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني العاملة في هذا المجال لضمان التنفيذ الفاعل للخطط والبرامج والإستراتيجيات الوطنية في مجال حقوق الإنسان.

حضرت حفل الاختتام الاستاذه إشراق الجديري رئيس دائرة المجتمع المدني في مجلس الوزراء

نظمها مركز المعلومات


يسرا الحماطي

أكد الأستاذ /جمال علي احمد الأمين العام المساعد لمجلس الوزراء على أهمية الشراكة وتكامل الأدوار بين المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني من اجل تعزيز مبادئ حقوق الإنسان وتعزيز المسار الديمقراطي وشكر في الكلمة التي ألقاها اليوم الخميس 8/7/2010م في اختتام الورشة الوطنية المتخصصة في مجال حقوق الإنسان والتي نظمها مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان (HRITC) لموظفي الدوائر المختصة في رئاسة الوزراء شكر جهود مركز المعلومات في تنمية الوعي في مجال حقوق الإنسان من خلال الأنشطة والبرامج التي ينفذها.

من جانبه أكد عزالدين سعيد الاصبحي رئيس مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان على أهمية الدورة وأهمية العمل المشترك لكون حقوق الإنسان وتجذير هذه المفاهيم تحتاج إلى تعاون جاد من قبل جميع الجهات مؤكدا ضرورة ترسيخ مفهوم حقوق الإنسان في المجتمع، فلا تنمية شاملة وجادة دون تعزيز حقوق الإنسان كما قال.

وكانت الدورة التي شارك فيها 25 مشارك ومشاركة من دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني والدوائر الأخرى المتخصصة في رئاسة الوزراء قد بدأت أعمالها يوم أمس وشمل برنامجها تدريبات حول المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان من حيث المفهوم والخلفية الفلسفية والفكرية، وابرز الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان وكذلك آليات الأمم المتحدة والحملات وكسب التأييد.

وكان أمين عام مجلس الوزراء عبد الحافظ ناجي السمه قد أفتتح يوم أمس الورشة وأكد في الكلمة التي ألقاها اهتمام الدولة والحكومة بقضايا حقوق الإنسان من خلال منظومة تشريعية وقانونية وأطر مؤسسية واضحة وفعالة لصيانة هذه الحقوق وتعزيزها وحمايتها وأشار السمة إلى حرص الأمانة العامة لمجلس الوزراء على تنمية الوعي لدى موظفيها بحقوق الإنسان والأنظمة والإجراءات التي تحمي هذه الحقوق وتعريفهم بواجباتهم بهذا الجانب ولفت السمة إلى أهمية الشراكة بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني العاملة في هذا المجال لضمان التنفيذ الفاعل للخطط والبرامج والإستراتيجيات الوطنية في مجال حقوق الإنسان.

حضرت حفل الاختتام الاستاذه إشراق الجديري رئيس دائرة المجتمع المدني في مجلس الوزراء

السبت، 3 يوليو 2010

لا تأكل نفسك‏

يقول جون جوزيف : قرحة المعدة لا تأتي مما تأكله ، بل مما يأكلك . إنه القلق والاكتئاب والهم والحزن هم ما يأكلون المرء منا ! . فالقلق يسبب توتر الأعصاب واعتلال المزاج .. وتوتر الأعصاب يحول العصارة الهاضمة في المعدة إلى عصارات سامة تنهش جدرانها فتصيبها بالقرحة ، وكثيرا من الأطباء يُرجع بعض الأمراض كالسكر وبعض أمراض القلب وبعض أمراض المخ إلى القلق والاكتئاب > والخوف من المجهول . إن أكثر الأخطاء التي نرتكبها في حق أنفسنا هي أن نُسلم هذه النفس إلى القلق والاكتئاب ومشاعر الإخفاق والإحباط . كثير منا يقفون مكتوفي اليد أمام أول عقبة تعترض طريقهم ، فيُسيلون الدمع مدرارا ، ويكتنفهم الحزن والألم ،وكأنهم ينتقمون من أنفسهم بالهم والأرق والاكتئاب . وبالرغم من أن عجلة الحياة تدور .. إلا أننا كثيرا ما نقف عند لحظات التعاسة والشقاء ، ولا نعبرها إلى أيام السعادة والهناء .. نأخذ نصيبنا من الألم كاملا ولا نصبر حتى ننال حظنا من السعادة .. ونأكل أنفسنافي شراهة عجيبة ! . كل البشر يواجهون مشاكل وعراقيل ، لكن تعاملهم مع هذه المشاكل هو الذي يحدد معدن الرجال ، وعمق نضجهم . إن مما يروى من حكم الأولين أن ( لا تغضب من شيء لا تستطيع تغييره). إن عقبات الحياة لا يجب أن نقابلها بضيق وقلق ، بل نأخذها على أنها دروس نتعلم منها . لقد طبقت هذا الأمر في حياتي وهالني حجم الفوائد التي تعود علي منه ، فكل تجربة غير موفقة هي درس ، وأي خسارة يجب أن نأخذها على أنها مصل يقوينا ضد أزمات الحياة . ودروس الحياة ليست بالمجان ، لذا فلا تتأفف وتحزن حينما تدفع تكاليف تلك الدروس ، بل كن واعياً نبيهاً ، وتقبل عن طيب نفس أن تدفع الضرائب نظير ما أخذت وتعلمت . وليكن ثأرك الحقيقي من ملمات الحياة ومشكلاتها هو النجاح الكاسح ، فلا ترضى بسواه بديلا ، ليكن ردك على الخسائر بتكرار المحاولة وعدم اليأس . أما البكاء والقلق والخوف فتلك بضاعة قليلي الحيلة والضعفاء ، اتركها لهم .. و لينعموا بها .

الخميس، 22 أبريل 2010

الإعلام الاقتصادي يختتم دورة تدريبية للصحفيين اليمنيين حول تحليل الموازنة العامة

يسرى الحماطي
اختتم مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي دورة تدريبية لـ 25 من الصحفيين الاقتصاديين في اليمن حول "تحليل الموازنة العامة والقوائم المالية للمؤسسات والشركات" استمرت ثلاثة أيام وبالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت الالمانية.
وفي حفل الاختتام الذي حضره وكيل وزارة الصناعة والتجارة الدكتور طه الفسيل أكد رئيس المركز مصطفى نصر بأن هذه الدورة تأتي انسجاما مع أهداف المركز في الارتقاء بالإعلام الاقتصادي في اليمن، وإيجاد صحافة اقتصادية مهنية ومحترفة.
وأوضح نصر أن الدورة تأتي عقب تنفيذ مشروع دليل المصطلحات الاقتصادية الذي نفذ بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت العام الماضي.
وقال بأن الصحافة الاقتصادية لا يمكن ان تحقق أهدافها في خدمة المجتمع مالم يمتلك الصحفيين مهارات التحليل العلمي للموازنة العامة للدولة والمؤسسات والشركات، واعتبر ذلك احد الخطوات الأساسية التي تعزز مستوى الشفافية ومشاركة والمواطنين في صنع القرار. كما أنها تمثل مبدأ أساسي من مبادئ الحكم الرشيد.
من جانبه عبر الدكتور طه الفسيل عن سعادته بانعقاد الدورة التدريبية حول الموازنة العامة للدولة وتحليل القوائم المالية للمؤسسات والشركات نظرا لأهمية الموازنة العامة وغياب الصحافة الاقتصادية في اليمن بمعناها الحقيقي.
وأكد الفسيل أهمية الموازنة باعتبارها تشكل حوالي نصف الناتج المحلي الإجمالي للبلد، حيث تتراوح بين 35- 45% من الناتج المحلي الإجمالي، كما تعد الأداة الحقيقية لتحقيق التنمية الاقتصادية .
وكشف عن عدم وجود ربط بين خطط التنمية الاقتصادية وبين الموازنة العامة للدولة، مشيرا إلى ان هناك علاقة بين وزارتي التخطيط والمالية لكن لا يوجد ربط بين خطط التنمية والموازنة.
ودعا المعارضة إلى التركيز على التحليل الواقعي والعلمي للموازنة العامة وكيفية إعدادها والإبعاد الاجتماعية التي تتضمنها بما يرشد القرار السياسي بدلا عن المهاترات والمكايدات.
واعتبر ان احد أسباب الازمة التي نعيشها الاهتمام بالجانب السياسي وترك الجانب الاقتصادي من قبل الجميع.
مدير المشاريع في مؤسسة فريدريش ايبرت محمود قياح تمنى ان يقوم الصحفيون المتخصصون بإثارة قضايا لم تناقش من قبل .
وخاطب المتدربين : انتم من سيعمل تحول في القرارات لدى صناع القرار في الجوانب الاقتصادية المختلفة، واتمنى ان تجذبوا اهتمام الجميع إلى قضايا الاقتصاد.
وقال ان مؤسسة فريدريش إيبرت مستعدة لتطوير برامجها للارتقاء بالصحافة الاقتصادية إذا ما كان هناك جدية ونتائج ملموسة في الواقع.
وكان قد استعرض الدكتور على سيف استاذ الاقتصاد بجامعة صنعاء مع المتدربين المفاهيم الخاصة بالموازنة العامة للدولة، وطرق اعدادها وتحليلها وآليات الرقابة عليها، فيما تناول الدكتور صلاح ياسين المقطري استاذ الاقتصاد بكلية التجارة جامعة صنعاء المفاهيم الاساسية للتحليل المالي، وأدوات التحليل المالي للمؤسسات والشركات.

الخميس، 1 أبريل 2010

الوحدة 2010


رياض السامعي
أخيراً قررت أن أعيش وحيداً
ولم يعد يهمني كثيراً أصدقائي إن كانوا قريبين أو بعيدين جداً
إن كانوا مهتمين لأمر وحدتي أو لا
ربما يكفيني التسكع مع صقر الصنيدي وجمال حسن وريان الشيباني
وأحمد السلامي و غمدان اليوسفي أو محمد عبد الوكيل أحياناً
أما البقية فليذهبوا إلى النار
مثلما ذهبت الوحدة التي لم يتبقَ منها سوى :-
حديقة بالقرب من شارع الستين
شارعاً مزدحماً بين كنتاكي والجامعة الجديدة
مركزاً للأمومة والطفولة في شارع الزبيري
تخفيضات للعام 2010


مبادرة أحمد ناجي أحمد لحل المشكلة الجنوبية
سعال هدى أبلان حزناً على الوحدة
علي محمد مجور في رئاسة الوزارء
بطولات مملة لوزارة الشباب
محمد المفلحي في وزارة الثقافة
الهيئة الوطنية للتوعية
علي سالم البيض قبل حرب 93
علي عبد الله صالح في محاضراته المستمرة
جهود عبد القادر هلال في برلين
تريم عاصمة للثقافة الإسلامية
بنشراً لتغيير الزيوت في الصافية
ورشةً للسمكرة في معبر
عبد السلام جابر في صنعاء
عبده بورجي أو فاروق الكمالي في صحيفة اليمن
علي الشاطر في التوجيه المعنوي
خليجي 20 في عدن وأبين
مقهى مدهش في التحرير
مطعم عدن إلى جواره
هراوات الغربي عمران في أمانة العاصمة
حسن عبد الوارث في صحيفة الوحدة
البحر الملوث بالمنجزات الرسمية وفلل المشائخ والقادة العسكريين
قناة عدن مؤخراً
سعيد ثابت ومحمد سعيد سالم في نقابة الصحفيين
اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين أيام الجاوي
قائد يوسف قبل فصله من إدارة مكتب الجمهورية بعدن
عبد الله البار العاطل عن العمل في الاتحاد
قناة الجزيرة قبل مصادرة جهاز البث
عبد الرحمن المحمدي قبل إصابته بطلق ناري في رجله
محمد العولقي في أبين
عبد العالم الحميدي في إدارة مكتب الثورة بالضالع
تصريحات المصدر المسئول في أجهزة الدولة المحتضرة
طارق الشامي في دائرة الفكر والثقافة للحزب الحاكم
أحمد الشرعبي في حزبه الجديد
هدى البان في وزارة حقوق الإنسان
حراج الأشياء المستعملة في الدائري الشمالي
راقصات الحفلات الرسمية في المركز الثقافي
مركز لتقويم الأسنان في شارع هائل
مجمع الوحدة التربوي
حمى الضنك في تعز
الحمى القلاعية في تهامة
جنون المشاريع الاستثمارية في أطراف العاصمة
رجال الأمن القومي في مطار صنعاء
منع وجدي الأهدل من السفر
وزارة النفط والثروات المعدنية
شركات الهاتف النقال والثابت أحياناً
جوازات السفر من الدرجة العادية
خلطة العريس والأعشاب الطبيعية ومحلات العسل
طارق الفضلي قبل أن يصاب بانفصام في ولائه لـ علي محسن
التلفزيون قبل أن يبث صور إعلان الوحدة ناقصة
أحمد الكبسي قبل أن يفتي بأحقية الرئيس الصالح بالوحدة
المتقاعدين قبل أن تصفهم الصحف الرسمية بالانفصاليين
وأنا قبل أن تفارقني حبيبتي بتهمة الوحدة.

الأربعاء، 24 مارس 2010

عيد الأم‏

فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن وقوع متابعة أمته للأمم السابقة من اليهود والنصارى والفرس ، وليس هذا – بلا شك – من المدح لفعلهم هذا بل هو من الذم والوعيد ، فعن أبي سعيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لتتبعن سَنن من قبلكم شبراً بشبرٍ وذراعاً بذراعٍ ، حتى لو سلكوا جحر ضبٍّ لسلكتموه ، قلنا : يا رسول الله اليهود والنصارى ؟ قال : فمن !؟ " ، رواه البخاري ( 3269 ) ومسلم ( 2669 ) .
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تقوم الساعة حتى تأخذ أمتي بأخذ القرون قبلها شبراً بشبرٍ وذراعاً بذراعٍ ، فقيل : يا رسول الله كفارس والروم ؟ فقال : ومن الناس إلا أولئك ؟ " .
رواه البخاري ( 6888 ) .
أخذ القرون : المشي على سيرتهم .
وقد تابع جهلة هذه الأمة ومبتدعتها وزنادقتها الأمم السابقة من اليهود والنصارى والفرس في عقائدهم ومناهجهم وأخلاقهم وهيئاتهم ، ومما يهمنا – الآن – أن ننبه عليه في هذه الأيام هو اتباعهم ومشابهتم في ابتداع " عيد الأم " أو " عيد الأسرة " ، وهو اليوم الذي ابتدعه النصارى تكريماً – في زعمهم – للأم ، فصار يوماً معظَّما تعطَّل فيه الدوائر ويصل فيه الناس أمهاتهم ويبعثون لهن الهدايا والرسائل الرقيقة ، فإذا انتهى اليوم عادت الأمور لما كانت عليه من القطيعة والعقوق .
والعجيب من المسلمين أن يحتاجوا لمثل هذه المشابهةوقد أوجب الله تعالى عليهم بر الأم وحرَّم عليهم عقوقها وجعل الجزاء على ذلك أرفع الدرجات .
تعريف العيد
قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
فالعيد اسم لما يعود من الاجتماع على وجه معتاد ، عائد : إما بعود السنة أو بعود الأسبوع أو الشهر أو نحو ذلك " اقتضاء الصراط المستقيم " ( 1 / 441 ) .
وقال ابن عابدين – رحمه الله - : " سُمي العيد بهذا الاسم ؛ لأن لله تعالى فيه عوائد الإحسان ، أي : أنواع الإحسان العائدة على عباده في كل يوم ، منها : الفطر بعد المنع عن الطعام ، وصدقة الفطر ، وإتمام الحج بطواف الزيارة ، ولحوم الأضاحي ، وغير ذلك ، ولأن العادة فيه الفرح والسرور والنشاط والحبور " .
" حاشية ابن عابدين " ( 2 / 165 ) .
كم عيد في الإسلام ؟
يلحظ المسلم كثرة الأعياد عند المسلمين في هذه الأزمنة ، مثل " عيد الشجرة " ، و " عيد العمال " و " عيد الجلوس " و " عيد الميلاد " …الخ وهكذا في قائمة طويلة ، وكل هذا من اتباع اليهود والنصارى والمشركين ، ولا أصل لهذا في الدين ، وليس في الإسلام إلا عيد الأضحى وعيد الفطر .
عن أنس بن مالك قال كان لأهل الجاهلية يومان في كل سنة يلعبون فيهما فلما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة قال : كان لكم يومان تلعبون فيهما وقد أبدلكم الله بهما خيراً منهما : يوم الفطر ، ويوم الأضحى .
رواه أبو داود ( 1134 ) والنسائي ( 1556 ) ، وصححه الشيخ الألباني .
بر الأم
قال الله تعالى : { وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً } [ النساء / 36 ] .
وقال تعالى : { وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً } [ الإسراء / 23 ] .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ قال : أمك ، قال : ثم من ؟ قال : ثم أمك ، قال : ثم من ؟ قال : ثم أمك ، قال : ثم من ؟ قال : ثم أبوك .
رواه البخاري ( 5626 ) ومسلم ( 2548 ) .
قال الحافظ ابن حجر :
قال ابن بطال : مقتضاه أن يكون للأم ثلاثة أمثال ما للأب من البر ، قال : وكان ذلك لصعوبة الحمل ثم الوضع ثم الرضاع فهذه تنفرد بها الأم وتشقى بها ثم تشارك الأب في التربية ، وقد وقعت الإشارة إلى ذلك في قوله تعالى { ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهناً على وهنٍ وفصاله في عامين } ، فسوَّى بينهما في الوصاية ، وخص الأم بالأمور الثلاثة ، قال القرطبي : المراد أن الأم تستحق على الولد الحظ الأوفر من البر ، وتقدَّم في ذلك على حق الأب عند المزاحمة ، وقال عياض : وذهب الجمهور إلى أن الأم تفضل في البر على الأب ، وقيل : يكون برهما سواء ، ونقله بعضهم عن مالك والصواب الأول .
" فتح الباري " ( 10 / 402 ) .
بل وحتى الأم المشركة فإن الشرع المطهر الحكيم رغَّب بوصلها :
فعن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت : قدمتْ عليَّ أمِّي وهي مشركة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستفتيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت : قدمتْ عليَّ أمِّي وهي راغبة أفأصل أمي ؟ قال : نعم صِلِي أمَّك .
رواه البخاري ( 2477 ) .
الأم في بلاد الكفر
إن المتتبع لأحوال الأسرة عموما وللأم خاصة في المجتمعات الغير إسلامية ليسمع ويقرأ عجباً ، فلا تكاد تجد أسرة متكاملة يصل أفرادها بعضهم بعضاً فضلا عن لقاءات تحدث بينهم وفضلا عن اجتماع دائم .
وكما قال بعض المشاهدين لبلاد الكفر : إنك قد تجد في الأسواق أو الطرقات أما وابنها أو ابنتها ، أو أبا وابنه وابنته ، لكنه من النادر أن تجد الأسرة كاملة تتسوق أو تمشي في الطرقات .
وعندما يصير الأب أو الأم في حالة الكِبَر يسارع البار ! بهما إلى وضعهما في دور العجزة والمسنِّين ، وقد ذهب بعض المسلمين إلى بعض تلك الدور وسأل عشرة من المسنِّين عن أمنيته ، فكلهم قالوا : الموت !! وما ذلك إلى بسبب ما يعيشه الواحد منهم من قهر وحزن وأسى على الحال التي وصل الواحد منهم إليها وتخلى عنهم فلذات أكبادهم في وقت أحوج ما يكون الواحد إليهم .
وقت عيد الأم عند الدول
الاحتفال بعيد الأم يختلف تاريخه من دولة لأخرى ، وكذلك أسلوب الاحتفال به ، فالنرويج تقيمه في الأحد الثاني من فبراير ، أما في الأرجنتين فهو يوم الأحد الثاني من أكتوبر ، وفي لبنان يكون اليوم الأول من فصل الربيع ، وجنوب أفريقيا تحتفل به يوم الأحد الأول من مايو.
أما في فرنسا فيكون الاحتفال أكثر بالعيد كعيد الأسرة في يوم الأحد الأخير من مايو حيث يجتمع أفراد الأسرة للعشاء معاً ثم تقدم كيكة للأم.
والسويد أيضا عندها عطلة عيد الأسرة في الأحد الأخير من مايو وقبلها بأيام يقوم الصليب الأحمر السويدي ببيع وردات صغيرة من البلاستيك تقدم حصيلتها للأمهات اللاتي يكن في عطلة لرعاية أطفالهن . وفي اليابان يكون الاحتفال في يوم الأحد الثاني من مايو مثل أمريكا الشمالية وفيه يتم عرض صور رسمها أطفال بين السادسة والرابعة عشرة من عمرهم وتدخل ضمن معرض متجول يحمل اسم "أمي" ويتم نقله كل 4 سنوات يتجول المعرض في عديد من الدول .
عيد الأم ، نبذة تاريخية
قال بعض الباحثين :
يزعم بعض المؤرخين أن عيد الأم كان قد بدأ عند الإغريق في احتفالات عيد الربيع، وكانت هذه الاحتفالات مهداة إلى الإله الأم "ريا" زوجة "كرونس" الإله الأب، وفي روما القديمة كان هناك احتفال مشابه لهذه الاحتفالات كان لعبادة أو تبجيل "سيبل" –أم أخرى للآلهة. وقد بدأت الأخيرة حوالي 250 سنة قبل ميلاد السيد المسيح عليه السلام؛ وهذه الاحتفالات الدينية عند الرومان كانت تسمى "هيلاريا" وتستمر لثلاثة أيام من 15 إلى 18 مارس .
الأحد في إنجلترا
وهو يوم شبيه باحتفالات عيد الأم الحالية، ولكنه كان يسمى أحد الأمهات أو أحد نصف الصوم، لأنه كان يُقام في فترة الصوم الكبير عندهم، والبعض يقول إن الاحتفالات التي كانت تقام لعبادة وتكريم "سيبل" الرومانية بُدِّلت من قبل الكنيسة باحتفالات لتوقير وتبجيل مريم عليها السلام ، وهذه العادة بدأت بحَثِّ الأفراد على زيارة الكنيسة التابعين لها والكنيسة الأم محمَّلين بالقرابين، وفي عام 1600 بدأ الشباب والشابات ذوو الحرف البسيطة والخادمون في زيارة أمهاتهم في "أحد الأمهات" مُحمَّلين بالهدايا والمأكولات، هذا عن انجلترا أما عن الولايات المتحدة الأمريكية فكانت هناك قصة أخرى.
الولايات المتحدة
آنا.م.جارفس: (1864-1948):
هي صاحبة فكرة ومشروع جعل يوم عيد الأم إجازة رسمية في الولايات المتحدة، فهي لم تتزوج قط وكانت شديدة الارتباط بوالدتها، وكانت ابنه للدير، وتدرس في مدرسة الأحد التابعة للكنيسة النظامية "أندرو" في جرافتون غرب فرجينيا، وبعد موت والدتها بسنتين بدأت حملة واسعة النطاق شملت رجال الأعمال والوزراء ورجال الكونجرس؛ لإعلان يوم عيد الأم عطلة رسمية في البلاد، وكان لديها شعور أن الأطفال لا يقدرون ما تفعله الأمهات خلال حياتهم، وكانت تأمل أن يزيد هذا اليوم من إحساس الأطفال والأبناء بالأمهات والآباء، وتقوى الروابط العائلية المفقودة
البداية:
قامت الكنيسة بتكريم الآنسة آنا جارفس في جرافتون غرب فرجينيا وفلادلفيا وبنسلفانيا في العاشر من مايو 1908، وكانت هذه بداية الاحتفال بعيد الأم في الولايات المتحدة .
وكان القرنفل من ورود والدتها المفضلة وخصوصًا الأبيض ؛ لأنه يعبر عن الطيبة والنقاء والتحمل والذي يتميز به حب الأم، ومع مرور الوقت أصبح القرنفل الأحمر إشارة إلى أن الأم على قيد الحياة، والأبيض أن الأم رحلت عن الحياة .
وأول إعلان رسمي عن عيد الأم في الولايات المتحدة كان غرب فرجينيا ولاية أوكلاهوما سنة 1910، ومع عام 1911 كانت كل الولايات المتحدة قد احتفلت بهذا اليوم، ومع هذا الوقت كانت الاحتفالات قد دخلت كلاً من المكسيك، وكندا، والصين، واليابان، وأمريكا اللاتينية وأفريقيا ، ثم وافق الكونجرس الأمريكي رسميًّا على الإعلان عن الاحتفال بيوم الأم، وذلك في العاشر من مايو سنة 1913، وقد اختير يوم الأحد الأول من شهر مايو للاحتفال بعيد الأم .
عيد الأم العربي
بدأت فكرة الاحتفال بعيد الأم العربي في مصر على يد الأخوين "مصطفى وعلي أمين" مؤسسي دار أخبار اليوم الصحفية.. فقد وردت إلى علي أمين ذاته رسالة من أم تشكو له جفاء أولادها وسوء معاملتهم لها، وتتألم من نكرانهم للجميل.. وتصادف أن زارت إحدى الأمهات مصطفى أمين في مكتبه.. وحكت له قصتها التي تتلخص في أنها ترمَّلت وأولادها صغار، فلم تتزوج، وأوقفت حياتها على أولادها، تقوم بدور الأب والأم، وظلت ترعى أولادها بكل طاقتها، حتى تخرجوا في الجامعة، وتزوجوا، واستقل كل منهم بحياته، ولم يعودوا يزورونها إلا على فترات متباعدة للغاية، فكتب مصطفى أمين وعلي أمين في عمودهما الشهير "فكرة" يقترحان تخصيص يوم للأم يكون بمثابة تذكرة بفضلها، وأشارا إلى أن الغرب يفعلون ذلك، وإلى أن الإسلام يحض على الاهتمام بالأم، فانهالت الخطابات عليهما تشجع الفكرة، واقترح البعض أن يخصص أسبوع للأم وليس مجرد يوم واحد، ورفض آخرون الفكرة بحجة أن كل أيام السنة للأم وليس يومًا واحدًا فقط، لكن أغلبية القراء وافقوا على فكرة تخصيص يوم واحد، وشارك القراء في اختيار يوم 21 مارس ليكون عيدًا للأم، وهو أول أيام فصل الربيع؛ ليكون رمزًا للتفتح والصفاء والمشاعر الجميلة.. واحتفلت مصر بأول عيد أم في 21 مارس سنة 1956م .. ومن مصر خرجت الفكرة إلى البلاد العربية الأخرى .. وقد اقترح البعض في وقت من الأوقات تسمية عيد الأم بعيد الأسرة ليكون تكريمًا للأب أيضًا، لكن هذه الفكرة لم تلق قبولاً كبيرًا، واعتبر الناس ذلك انتقاصًا من حق الأم، أو أن أصحاب فكرة عيد الأسرة "يستكثرون" على الأم يومًا يُخصص لها.. وحتى الآن تحتفل البلاد العربية بهذا اليوم من خلال أجهزة الإعلام المختلفة.. ويتم تكريم الأمهات المثاليات اللواتي عشن قصص كفاح عظيمة من أجل أبنائهن في كل صعيد . انتهى
ولا عجب بعدها من معرفة أن أكثر من يحتفل بهذه الأعياد اليهود والنصارى والمتشبهون بهم ، ويُظهرون ذلك على أنه اهتمام بالمرأة والأم وتحتفل بعض الأندية الماسونية في العالم العربي بعيد الأم كنوادي الروتاري والليونز .
وبالمناسبة فإن يوم عيد الأم وهو 21 مارس هو رأس السنة عند الأقباط النصارى ، وهو يوم عيد النوروز عند الأكراد .
الموقف الشرعي من عيد الأم :
الإسلام غني عما ابتدعه الآخرون سواءً عيد الأم أو غيره ، وفي تشريعاته من البر بالأمهات ما يغني عن عيد الأم المبتدع .
فتاوى أهل العلم
1. قال علماء اللجنة الدائمة :
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه .. وبعد :
أولا : العيد اسم لما يعود من الاجتماع على وجه معتاد إما بعود السنة أو الشهر أو الأسبوع أو نحو ذلك فالعيد يجمع أمورا منها : يوم عائد كيوم عيد الفطر ويوم الجمعة ، ومنها : الاجتماع في ذلك اليوم ، ومنها : الأعمال التي يقام بها في ذلك اليوم من عبادات وعادات .ثانيا : ما كان من ذلك مقصودا به التنسك والتقرب أو التعظيم كسبا للأجر ، أو كان فيه تشبه بأهل الجاهلية أو نحوهم من طوائف الكفار فهو بدعة محدثة ممنوعة داخلة في عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم " من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد " رواه البخاري ومسلم ، مثال ذلك الاحتفال بعيد المولد وعيد الأم والعيد الوطني لما في الأول من إحداث عبادة لم يأذن بها الله ، وكما في ذلك التشبه بالنصارى ونحوهم من الكفرة ، ولما في الثاني والثالث من التشبه بالكفار ، وما كان المقصود منه تنظيم الأعمال مثلا لمصلحة الأمة وضبط أمورها كأسبوع المرور وتنظيم مواعيد الدراسة والاجتماع بالموظفين للعمل ونحو ذلك مما لا يفضي إلى التقرب به والعبادة والتعظيم بالأصالة ، فهو من البدع العادية التي لا يشملها قوله صلى الله عليه وسلم : " من أحدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد " فلا حرج فيه بل يكون مشروعاً .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 3 / 59 ، 61 ) .
2. وقالوا – أيضاً - :
لا يجوز الاحتفال بما يسمى " عيد الأم " ولا نحوه من الأعياد المبتدعة لقول النبي صلى الله عليه وسلم " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد " ، وليس الاحتفال بعيد الأم من عمله صلى الله عليه وسلم ولا من عمل أصحابه رضي الله عنهم ولا من عمل سلف الأمة ، وإنما هو بدعة وتشبه بالكفار .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 3 / 86 ) .
3. وقال الشيخ عبد العزيز بن باز :
اطلعتُ على ما نشرته صحيفة (الندوة) في عددها الصادر بتاريخ 30 / 11 / 1384 هـ تحت عنوان (تكريم الأم.. وتكريم الأسرة) فألفيت الكاتب قد حبذ من بعض الوجوه ما ابتدعه الغرب من تخصيص يوم في السنة يحتفل فيه بالأم وأَوْرَدَ عليه شيئا غفل عنه المفكرون في إحداث هذا اليوم وهي ما ينال الأطفال الذين ابتلوا بفقد الأم من الكآبة والحزن حينما يرون زملائهم يحتفلون بتكريم أمهاتهم واقترح أن يكون الاحتفال للأسرة كلها واعتذر عن عدم مجيء الإسلام بهذا العيد ؛ لأن الشريعة الإسلامية قد أوجبت تكريم الأم .
ولقد أحسن الكاتب فيما اعتذر به عن الإسلام وفيما أورده من سيئة هذا العيد التي قد غفل عنها من أحدثه ولكنه لم يشر إلى ما في البدع من مخالفة صريح النصوص الواردة عن رسول الإسلام عليه أفضل الصلاة والسلام ولا إلى ما في ذلك من الأضرار ومشابهة المشركين والكفار فأردت بهذه الكلمة الوجيزة أن أنبه الكاتب وغيره على ما في هذه البدعة وغيرها مما أحدثه أعداء الإسلام والجاهلون به من البدع في الدين حتى شوهوا سمعته ونفروا الناس منه وحصل بسبب ذلك من اللبس والفرقة ما لا يعلم مدى ضرره وفساده إلا الله سبحانه.
وقد ثبت في الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم التحذير من المحدثات في الدين وعن مشابهة أعداء الله من اليهود والنصارى وغيرهم من المشركين مثل قوله صلى الله عليه وسلم : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " متفق عليه وفي لفظ لمسلم " من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد " ، والمعنى :
فهو مردود على ما أحدثه وكان صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته يوم الجمعة : " أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدى هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة " خرجه مسلم في صحيحه ، ولا ريب أن تخصيص يوم من السنة للاحتفال بتكريم الأم أو الأسرة من محدثات الأمور التي لم يفعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا صحابته المرضيون ، فوجب تركه وتحذير الناس منه ، والاكتفاء بما شرعه الله ورسوله .
وقد سبق أن الكاتب أشار إلى أن الشريعة الإسلامية قد جاءت بتكريم الأم والتحريض على برها كل وقت وقد صدق في ذلك فالواجب على المسلمين أن يكتفوا بما شرعه الله لهم من بر الوالدة وتعظيمها والإحسان إليها والسمع لها في المعروف كل وقت وأن يحذروا من محدثات الأمور التي حذرهم الله منها والتي تفضي بهم إلى مشابهة أعداء الله والسير في ركابهم واستحسان ما استحسنوه من البدع, وليس ذلك خاصا بالأم بل قد شرع الله للمسلمين بر الوالدين جميعا وتكريمهما والإحسان إليهما وصلة جميع القرابة وحذرهم سبحانه من العقوق والقطيعة وخص الأم بمزيد العناية والبر؛ لأن عنايتها بالولد أكبر ما ينالها من المشقة في حمله وإرضاعه وتربيته أكثر قال الله سبحانه: { وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً } الإسراء/23 ، وقال تعالى : { وَوَصَّيْنَا الأِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ } لقمان/14 ، وقال تعالى : { فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ . أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ } محمد/22 ، 23 .
وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين وكان متكئا فجلس فقال : ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور ، وسأله صلى الله عليه وسلم رجل فقال : يا رسول الله أي الناس أحق بحسن صحابتي ؟ قال : أمك ، قال : ثم من ؟ قال : ثم أمك ، قال : ثم من ؟ قال : ثم أمك ، قال : ثم من ؟ قال : أبوك ثم الأقرب فالأقرب .
وقال عليه الصلاة والسلام " لا يدخل الجنة قاطع " ، يعني : قاطع رحم ، وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : من أحب أن يبسط له في رزقه ويُنسأ له في أجَله فليصل رحمه " ، والآيات والأحاديث في بر الوالدين وصلة الرحم وبيان تأكيد حق الأم كثيرة مشهورة وفيما ذكرنا منها كفاية ودلالة على ما سواه وهي تدل مَنْ تأملها دلالة ظاهرة على وجوب إكرام الوالدين جميعا واحترامهما والإحسان إليهما وإلى سائر الأقارب في جميع الأوقات وترشد إلى أن عقوق الوالدين وقطيعة الرحم من أقبح الصفات والكبائر التي توجب النار وغضب الجبار نسأل الله العافية من ذلك .
وهذا أبلغ وأعظم مما أحدثه الغرب من تخصيص الأم بالتكريم في يوم من السنة فقط ثم إهمالها في بقية العام مع الإعراض عن حق الأب وسائر الأقارب ولا يخفى على اللبيب ما يترتب على هذا الإجراء من الفساد الكبير مع كونه مخالفا لشرع أحكم الحاكمين وموجباً للوقوع فيما حذر منه رسوله الأمين .
ويلتحق بهذا التخصيص والابتداع ما يفعله كثير من الناس من الاحتفال بالموالد وذكرى استقلال البلاد أو الاعتلاء على عرش الملك وأشباه ذلك فإن هذه كلها من المحدثات التي قلد فيها كثير من المسلمين غيرهم من أعداء الله وغفلوا عما جاء به الشرع المطهر من التحذير من ذلك والنهي عنه وهذا مصداق الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال : " لتتبعن سَنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه ، قالوا : يا رسول الله اليهود والنصارى ؟ قال : فمن " ،وفي لفظ آخر: " لتأخذن أمتي مأخذ الأمم قبلها شبراً بشبر وذراعاً بذراع ، قالوا : يا رسول الله فارس والروم ؟ قال : فمن ؟ " ، والمعنى فمن المراد إلا أولئك فقد وقع ما أخبر به الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم من متابعة هذه الأمة إلا من شاء الله منها لمن كان قبلهم من اليهود والنصارى والمجوس وغيرهم من الكفرة في كثير من أخلاقهم وأعمالهم حتى استحكمت غربة الإسلام وصار هدي الكفار وما هم عليه من الأخلاق والأعمال أحسن عند الكثير من الناس مما جاء به الإسلام وحتى صار المعروف منكرا والمنكر معروفا والسنة بدعة والبدعة سنة عند أكثر الخلق بسبب الجهل والإعراض عما جاء به الإسلام من الأخلاق الكريمة والأعمال الصالحة المستقيمة فإنا لله وإنا إليه راجعون
ونسأل الله أن يوفق المسلمين للفقه في الدين وأن يصلح أحوالهم ويهدي قادتهم وأن يوفق علماءنا وكتابنا لنشر محاسن ديننا والتحذير من البدع والمحدثات التي تشوه سمعته وتنفر منه إنه على كل شيء قدير وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه ومن سلك سبيله واتبع سنته إلى يوم الدين .
" مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 5 / 189 ) .
4. وقال الشيخ صالح الفوزان :
ومن الأمور التي يجري تقليد الكفار فيها : تقليدهم في أمور العبادات ، كتقليدهم في الأمور الشركية من البناء على القبور ، وتشييد المشاهد عليها والغلو فيها . وقد قال صلى الله عليه وسلم : " لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " ، وأخبر أنهم إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدا ، وصوروا فيه الصور ، وإنهم شرار الخلق ، وقد وقع في هذه الأدلة من الشرك الأكبر بسبب الغلو في القبور ما هو معلوم لدى الخاص والعام وسبب ذلك تقليد اليهود والنصارى .
ومن ذلك تقليدهم في الأعياد الشركية والبدعية كأعياد الموالد عند مولد الرسول صلى الله عليه وسلم وأعياد موالد الرؤساء والملوك ، وقد تسمى هذه الأعياد البدعية أو الشركية بالأيام أو الأسابيع – كاليوم الوطني للبلاد ، ويوم الأم وأسبوع النظافة – وغير ذلك من الأعياد اليومية والأسبوعية، وكلها وافدة على المسلمين من الكفار ؛ وإلا فليس في الإسلام إلا عيدان: عيد الفطر وعيد الأضحى ، وما عداهما فهو بدعة وتقليد للكفار ، فيجب على المسلمين أن ينتبهوا لذلك ولا يغتروا بكثرة من يفعله ممن ينتسب إلى الإسلام وهو يجهل حقيقة الإسلام ، فيقع في هذه الأمور عن جهل ، أو لا يجهل حقيقة الإسلام ولكنه يتعمد هذه الأمور ، فالمصيبة حينئذ أشد ، { لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً } الأحزاب/21 .
من خطبة " الحث على مخالفة الكفار"
5. وسئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين عن حكم الاحتفال بما يسمى عيد الأم ؟.
فأجاب :
إن كل الأعياد التي تخالف الأعياد الشرعية كلها أعياد بدع حادثة لم تكن معروفة في عهد السلف الصالح وربما يكون منشؤها من غير المسلمين أيضا؛ فيكون فيها مع البدعة مشابهة أعداء الله سبحانه وتعالى ، والأعياد الشرعية معروفة عند أهل الإسلام ، وهي عيد الفطر ، وعيد الأضحى ، وعيد الأسبوع ( يوم الجمعة ) وليس في الإسلام أعياد سوى هذه الأعياد الثلاثة ، وكل أعياد أحدثت سوى ذلك فإنها مردودة على محدثيها وباطلة في شريعة الله سبحانه وتعالى ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " أي : مردود عليه غير مقبول عند الله وفي لفظ : " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد " ، وإذا تبين ذلك فإنه لا يجوز في العيد الذي ذكر في السؤال والمسمى عيد الأم ، لا يجوز فيه إحداث شيء من شعائر العيد ، كإظهار الفرح والسرور ، وتقديم الهدايا وما أشبه ذلك ، والواجب على المسلم أن يعتز بدينه ويفتخر به وأن يقتصر على ما حده الله تعالى لعباده فلا يزيد فيه ولا ينقص منه ، والذي ينبغي للمسلم أيضا ألا يكون إمعة يتبع كل ناعق بل ينبغي أن يُكوِّن شخصيته بمقتضى شريعة الله تعالى حتى يكون متبوعا لا تابعا ، وحتى يكون أسوة لا متأسياً ؛ لأن شريعة الله - والحمد لله - كاملة من جميع الوجوه كما قال تعالى { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا } ، والأم أحق من أن يحتفى بها يوماً واحداً في السنة ، بل الأم لها الحق على أولادها أن يرعوها ، وأن يعتنوا بها ، وأن يقوموا بطاعتها في غير معصية الله عز وجل في كل زمان ومكان .
" فتاوى إسلامية " ( 1 / 124 ) ومجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 2 / 301 ، 302 ) .
6. وقال شيخ الإسلام – في التعليق على موضوع مقارب - :
وبهذا يتبين لك كمال موقع الشريعة الحنيفية ، وبعض حكم ما شرع الله لرسوله [ من ] مباينة الكفار ومخالفتهم في عامة الأمور ؛ لتكون المخالفة أحسم لمادة الشر وأبعد عن الوقوع فيما وقع فيه الناس ، فينبغي للمسلم إذا طلب منه أهله وأولاده شيئاً من ذلك أن يحيلهم على ما عند الله ورسوله ويقضي لهم في عيد الله من الحقوق ما يقطع استشرافهم إلى غيره فإن لم يرضوا فلا حول ولا قوة إلا بالله ومن أغضب أهله لله أرضاه الله وأرضاهم . فليحذر العاقل من طاعة النساء في ذلك وفي الصحيحين عن أسامة بن زيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء " ، وأكثر ما يفسد الملك والدول طاعة النساء ، ففي صحيح البخاري عن أبي بكرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة " . .. وقد قال صلى الله عليه وسلم لأمهات المؤمنين لما راجعنه في تقديم أبي بكر : " إنكن صواحب يوسف " ، يريد أن النساء من شأنهن مراجعة ذي اللب كما قال في الحديث الآخر : " ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب للب ذي اللب من إحداكن " .
قال بعض العلماء : ينبغي للرجل أن يجتهد إلى الله في إصلاح زوجته ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : " من تشبه بقوم فهو منهم " .
" مجموع الفتاوى " ( 25 / 324 – 326 ) .
والله أعلم .

الأربعاء، 17 مارس 2010

غذاء الفراعنة.. الثوم صيدلية طبيعية للإنسان

يُعرف الثوم بأنه "عسل الإنسان الفقير"، لأنه استخدم لعلاج العديد من الأمراض والآلام والمتاعب، فلا يخلو منزل من وجود الثوم فيه ولاتحلو كثير من الأكلات إلا بوجود الثوم.
وقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ): كلوا الثوم وتداووا به فإن فيه شفاء من سبعين داء.
توصل باحثون أمريكيون إلى أنه كلما زاد معدل أستهلاك الثوم كلما انخفضت نسبة الإصابة بمرض السرطان.
ومن خلال نتائج هذه الدراسة والتي اعتمدت على فحص جديد للبول يمكنه قياس أي عملية تسرطن محتملة ومؤشر استهلاك الثوم معاً، اتضح أنه كلما زاد استهلاك الثوم انخفضت مستويات عمليات التسرطن.
ورصدت الدراسة المنشورة بدورية "الكيمياء التحليلية" عمليات الجسم المرتبطة بالمركبات المحتوية على النيتروجين ويشمل ذلك العملية المعروفة باسم النترزة (أي تحول مواد موجودة بالطعام والماء الملوث إلى مسرطنات).
وأشار البروفيسور "إيرل هاريسُن" مؤلف الدراسة وأستاذ التغذية البشرية بجامعة أوهايو الأمريكية، أنه وفريقه طوروا اختباراً لقياس مركبين مختلفين بالبول أحدهما يتصل بمخاطر السرطان والآخر يشير لمستوى استهلاك الثوم.
وأوضح الباحثون أن نتائج اختبار المركبين متناسبة عكسياً فكلما ارتفع مؤشر استهلاك الثوم انخفض مؤشر مخاطر السرطان.
كما أكدت دراسة حديثة أن الثوم يمنع نمو الخلايا السرطانية، حيث يحتوي الثوم على مركبات تقي من انقسام خلايا السرطان سريعاً مما يمنعها من إتلاف الخلايا السليمة.
وأشارت الدراسة إلى أن الثوم يفرز عند تقشيره وهرسه الإنزيم المساعد على الحماية من الإصابة بالسرطان، ويبدأ تفاعلاً كيميائياً يحتاج بعض الوقت، لذلك ينصح الأطباء بالانتظار 15 دقيقة قبل وضع الثوم مع الطعام، وذلك للسماح للمواد الكيميائية الوصول إلى ذروة التفاعل الكيميائي ومن ثم تتحقق الفائدة للجسم.
وأوضحت الدراسة أن الثوم يعتبر مضاداً حيوياً طبيعياً ضد الفطريات والالتهابات وهو غذاء مفيد للصحة بصفة عامة، ورغم ذلك ينصح الأطباء بالاعتدال في تناوله حتى لا يؤدي إلى اضطراب المعدة والحساسية والتهاب الجلد لمن لديهم حساسية ضد بعض مكوناته.
وأكد الأطباء أنه يكفي استخدام الثوم مع الطعام عدة مرات في الأسبوع ليحمي من الإصابة بالأمراض السرطانية.
الثوم مضاد حيوي طبيعي
أفاد باحثون بأن الثوم يعمل كمضاد حيوي في مواجهة المرض، ويكافح أمراض القلب ويخفّض الضغط المرتفع، ويعزّز جهاز المناعة في الجسم، ويعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدّم، ويساعد في علاج أمراض الروماتيزم، وعلاج آفات البشرة مثل الدمامل والجروح.
وأشار الباحثون إلى أن الثوم يعالج السُعال ويعمل على علاج أمراض الجهاز التنفسّي، كما أنه فاتح للشّهية وطارد للديدان التي تستوطن في أمعاء الإنسان.
وأوضحت الدراسة أن تناول الثوم طازجاً يمنع الاصابة بسرطان القولون والمعدة وسرطان البروستاتا والمبيض عند المرأة، بل أنه يعمل علي تخفيض نسبة السكر الزائد في الدم والبول.
وكانت دراسة سابقة قد أكدت أن الثوم يعتبر سلاحاً فتاكاً ضد الرشوحات ونزلات البرد، وأنه إذا أكله المريض بعد مضغه جيداً فإنه يمنع انتقال العدوى ويقي اللوزتين والبلعوم من الالتهاب.
الثوم يحمي الكبد
أكد الباحث المصرى يحيي رسلان بالهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية، أن تناول الثوم الطازج يومياً يحمي الكبد من السموم الكيميائية، والتي تتجمع نتيجة كثرة تناول الأدوية أو ملوثات البيئة.
وأوضح المتخصصون أن الثوم يحتوي على مواد كيميائية مضادة للجراثيم والفطريات والفيروسات، مما يجعل زيت الثوم فعال فى علاج آلام الاذن.
أشار الأطباء إلي طريقة تناوله والتي تتمثل في أخذ رأس ثوم كامل وهرسه ثم يغمر في نصف كوب زيت ويترك مغطى لمدة أسبوع عند درجة حرارة الغرفة، بعد ذلك يصفى الزيت الناتج من خلال قطعة شاش نظيفة ويوضع الزيت في الثلاجة لحين الحاجة.
وعند الاستعمال يخرج الزيت من الثلاجة ويترك خارجها حتى تزول برودته ثم يقطر قطرتين في الأذن المصابة مع ملاحظة عدم استعماله للأشخاص الذين يعانون من ثقب في طبلة الأذن.
ويعالج الضعف الجنسي
كشفت دراسة علمية قام بها مؤخراً الدكتور أحمد جبريل أستاذ الهندسة الوراثية بجامعة ماينز بألمانيا، أن الثوم له تأثير واضح في تقوية القدرة الجنسية لدي الذكور بما يفوق تأثير الفياجرا بمراحل.
وأوضحت الدراسة أن تناول الثوم طازجاً يمنع الإصابة بسرطان القولون والمعدة وسرطان البروستاتا والمبيض عند المرأة ، بل أنه يعمل علي تخفيض نسبة السكر الزائد في الدم والبول.
وبديل طبيعي للأنسولين توصلت دراسة حديثة إلى أن الثوم يقاوم الكثير من الأمراض ويطلق عليه في عالم الأعشاب الطبية "بنسلين الفقراء".
وأفاد علماء الأعشاب بأن الثوم يحمي من سموم الجسم‏,‏ فهو عدو لدهون الدم الخبيثة التي تتسلق جدران الشرايين وتسبب الضيق والانسداد والقصور‏‏ وتسبب جلطات القلب وذبحة المخ‏.
وأشارت الدكتورة‏ نهي حلمي الباحثة بالمركز القومي للبحوث، إلى أن الثوم يتعقب السموم التي تعلق بالكبد ويبددها‏.‏وأوضحت حلمى أن الثوم يمنع التصاق الصفائح الدموية وفي بعض الحالات يحفز البنكرياس علي إفراز هرمون الانسولين‏,‏ أي أن الثوم احياناً يزاحم الانسولين لدي مرضي السكر.
الثوم.. سر بناء الأهرامات
ذكر أطباء الفراعنة الثوم والبصل في قوائم الأغذية المقوية التي كانت توزع على العمال الذين اشتغلوا في بناء الأهرامات، كما وصفوه مغذياً ومشهياً ومدراً للبول.
شهادة تقدير يونانية وقدر اليونانيون والرومان الثوم حق تقدير بسبب خصائصه العلاجية. وأعلن الفيلسوف اليوناني "هيبوقراط" ذات مرة، أن الثوم "ملين سريع وأيضًا مدر للبول" كما أنه العلاج الروحاني من قديم الأزل في الهند ويستخدم حتى الآن.
وقد استخدم الثوم في تسكين آلام الالتهاب الشعبي، مرض الربو، والأنفلونزا وأمراض الرئة الأخرى، وطرد الغازات والطفيليات، واستخدم أيضاً كعلاج للاستنشاق، وهو فعال لعلاج السعال الديكي لدى الأطفال.

الثلاثاء، 9 مارس 2010

رسالة إلى حبي الوحيد

يسرى الحماطي
عندما يكونا الحب من طرف واحد اوالشخص الاخر لا يحس بطرف الثاني ولاء يقدر ان الطراف الثاني يكون دائما قلقان عليا ايها الانسان اغالي عليا ايها القلب الحنون لوتعرف أما الحب من طرف واحد فهو مشاعر معينة موجودة عند شخص ما لكن بشكل شخصي وداخلي دون إظهار هذه المشاعر والعواطف للطرف الأخر فهو ينفرد بها لنفسه فقط حبيبي أتعلم لماذا أبتعد لأن فجر الفراق قد لاح على حبنافليس بيدي شيء قدري أن أبعد عنك وأتركك ولكن مهما بعدت فلن أنساكأحبك أكثر مما تتصورأحبك على رغم عنادك وجفاك ونسيانك لدقات قلبي المتلاحقةالتي تعبر عن حبي لكعلى مدار السنينوتعزف لك أجمل ألحان الإخلاصوالعشق والهيام حبيبي أنا تائهة بين أمنياتي وأحلاميوبين موقفك المتجاهللأحاسيسي ومشاعريالتي تندفع شلالاً هادراًلا يقف في طريقها سد أو حاجز حبيبي هذه وصيتي لكإسمعها وإحفظهافإن كنت تحبنيأرجوك نفذهافقط أريدك كلما ذكرتنيأن تبتسم و يطمئن قلبكبأنني أحـبكفي قربك و بعدكولا أريدك أن تتعذب بدونيحتى لو فرقتنا الأيام سيبقى حبي لك حب جنونيولا تحزن ببعد المسافة والشوقفأنا موجودة في داخلكإقترب من خيالي لأقترب منكو نعيش الحب البعيدو سأكون سعيدةو كن أنت لأجلي سعيدلن أنساك مهما طوتني الليالي في بحور الحرمانومهما كانت قاسية ممطرة بوابل من الأحزانبنسيانك أطوي صفحات عمريوأتخبط بوحل الحرمان لن أنساك يا نبع الحنانلن أنساك يا مالك الوجدانلن أنساك يا أعز إنسان حبيبي ياقمرىأتعلم يا نور روحي ويا سارق عقلي وقلبي حينما أشعر بمكانتي الكبيره بقلبك بصدق حبك الطاهر لي بخوفك علي وسؤالك المتواصل عني بقلقك حينما أغيب عنك بتيهك حينما أغيب عنك حينما أشعر بأنني لازلت بداخلك حينها أبقى بظل حبك وحنانك أتنفس رحيق أنفاسك العذبة وأهيم في أفق روحك الطاهرة حينها لا يهمني العالم بأسره لا يهمني ما يقوله الناس عني وعنك لايؤلمني ما ينسبونه لي بسببك كل ما يهمني هو حبك لي وكل ما يكفيني هو أنت حتى أخر يوم من عمري حبيبي وقمري كم أحبك أيها الامل القريب كم أتمنى لو كنت بجانبك كم أحب عباراتك وكم أعشق كلماتك وهمسك وآهاتك تنهيداتك وأشجانك شوقك وبركانك عشقك وغرامك حبك وحنانك صمتك وأفكارك نظراتك وصعب قراراتك كم أتمنى لو علقت هذه الحروف على جدران غرفتي كما هي محفورة على جدران قلبي كي أراك من خلالها كي أطمئن لوجودك معي وأن كنت لم تفارقني لحظة واحدة !لآن قلبي متيم بكفهل تدرك ما أعانيه ؟وهل تشعر بما أقاسية وأنت بعيد ؟ما ذنبي وقد أصبحت كل شيء في حياتي ؟!ما ذنبي حينما لاأجد من يفهمني سواك ؟!ماذا أقول سوى أنه قدرنا نعم قدرنا أنا وأنت يانور دربي و سماء عشقي وحنيني الأبدي ..ياطيف أحلامي وفرحة سنيني يازماني وأفكاري .متى تجمعني بك الأيام متى مـــتــى مـــــــــتـــــــــى مــــــــــــــــــــــــتــــــــــــى ؟! احبك
يسرى الحماطي
عندما يكونا الحب من طرف واحد اوالشخص الاخر لا يحس بطرف الثاني ولاء يقدر ان الطراف الثاني يكون دائما قلقان عليا ايها الانسان اغالي عليا ايها القلب الحنون لوتعرف أما الحب من طرف واحد فهو مشاعر معينة موجودة عند شخص ما لكن بشكل شخصي وداخلي دون إظهار هذه المشاعر والعواطف للطرف الأخر فهو ينفرد بها لنفسه فقط حبيبي أتعلم لماذا أبتعد لأن فجر الفراق قد لاح على حبنافليس بيدي شيء قدري أن أبعد عنك وأتركك ولكن مهما بعدت فلن أنساكأحبك أكثر مما تتصورأحبك على رغم عنادك وجفاك ونسيانك لدقات قلبي المتلاحقةالتي تعبر عن حبي لكعلى مدار السنينوتعزف لك أجمل ألحان الإخلاصوالعشق والهيام حبيبي أنا تائهة بين أمنياتي وأحلاميوبين موقفك المتجاهللأحاسيسي ومشاعريالتي تندفع شلالاً هادراًلا يقف في طريقها سد أو حاجز حبيبي هذه وصيتي لكإسمعها وإحفظهافإن كنت تحبنيأرجوك نفذهافقط أريدك كلما ذكرتنيأن تبتسم و يطمئن قلبكبأنني أحـبكفي قربك و بعدكولا أريدك أن تتعذب بدونيحتى لو فرقتنا الأيام سيبقى حبي لك حب جنونيولا تحزن ببعد المسافة والشوقفأنا موجودة في داخلكإقترب من خيالي لأقترب منكو نعيش الحب البعيدو سأكون سعيدةو كن أنت لأجلي سعيدلن أنساك مهما طوتني الليالي في بحور الحرمانومهما كانت قاسية ممطرة بوابل من الأحزانبنسيانك أطوي صفحات عمريوأتخبط بوحل الحرمان لن أنساك يا نبع الحنانلن أنساك يا مالك الوجدانلن أنساك يا أعز إنسان حبيبي ياقمرىأتعلم يا نور روحي ويا سارق عقلي وقلبي حينما أشعر بمكانتي الكبيره بقلبك بصدق حبك الطاهر لي بخوفك علي وسؤالك المتواصل عني بقلقك حينما أغيب عنك بتيهك حينما أغيب عنك حينما أشعر بأنني لازلت بداخلك حينها أبقى بظل حبك وحنانك أتنفس رحيق أنفاسك العذبة وأهيم في أفق روحك الطاهرة حينها لا يهمني العالم بأسره لا يهمني ما يقوله الناس عني وعنك لايؤلمني ما ينسبونه لي بسببك كل ما يهمني هو حبك لي وكل ما يكفيني هو أنت حتى أخر يوم من عمري حبيبي وقمري كم أحبك أيها الامل القريب كم أتمنى لو كنت بجانبك كم أحب عباراتك وكم أعشق كلماتك وهمسك وآهاتك تنهيداتك وأشجانك شوقك وبركانك عشقك وغرامك حبك وحنانك صمتك وأفكارك نظراتك وصعب قراراتك كم أتمنى لو علقت هذه الحروف على جدران غرفتي كما هي محفورة على جدران قلبي كي أراك من خلالها كي أطمئن لوجودك معي وأن كنت لم تفارقني لحظة واحدة !لآن قلبي متيم بكفهل تدرك ما أعانيه ؟وهل تشعر بما أقاسية وأنت بعيد ؟ما ذنبي وقد أصبحت كل شيء في حياتي ؟!ما ذنبي حينما لاأجد من يفهمني سواك ؟!ماذا أقول سوى أنه قدرنا نعم قدرنا أنا وأنت يانور دربي و سماء عشقي وحنيني الأبدي ..ياطيف أحلامي وفرحة سنيني يازماني وأفكاري .متى تجمعني بك الأيام متى مـــتــى مـــــــــتـــــــــى مــــــــــــــــــــــــتــــــــــــى ؟! احبك

السبت، 20 فبراير 2010

حلم

خواطر / يسر الحماطي

حلم
حلم وألم وأنتظار وأملتسكن فوق السحابويسكن قلب من يحبتسير بصحراء الأملويمشي بصحراء الألمتنظر أليه بعين شوقوينظر أليها بعين يتيمينبض قلبها بأسمهوينبض قلبه بحبهاتقف تحت شمس الأنتظارويقف فوق ثلج الصبرتراها أقرب من أهداب عينهاويراها أقرب من أنفاسهتراه حلم وحلم تريد أن يتحققويراها واقع يحلم أن يتحققحلم على قائمة الأنتظارحلم وأجمل الأحلام حلم طفلهحلمها أن تراه بأحضانهاوحلمه أن يضع رأسه على صدرها...

غرفه مظلمة
غرفه مظلمة وآهات ودموعورائحة الموت تفوح منهاأرملة مراهقة تحضن طفلتانتنتظر أن يفتح الباب لترى النورتريد أن تعرف من أغتال أحلامهاوماهو المستقبل لها ولطفلتيهاطفل جلس القرفصاء بزاوية الغرفة دموعه تسابق أنفاسهيخاف الظلام وينتظر لباب ليرى النورويبحث عن أبواه ولايعلم بالعذاب الذي ينتظره إذا عرف أنه لقيط فتاة أرادت الانتحار وأوثقت الحبلبرقبتها وبدأت تتدلى وبدأ ت تحس بالموتتنتظر أن يفتح البابتريد أن يأتي من ينقذهاتخاف النار وسوء المصيرشاب يضحك ويبتسم وداخله ألموهموم مل حياة الفجور والآثامينتظر أن يفتح الباب ليرى النورليأتي من يأخذه لطريق الهدايةقبل أن يموت ويدفن بالقبوركثير هم من بداخل غرفا مظلمهينتظرون من يأتي ليفتح الباب لهمليروا النور بعد الظلامومنهم من يريد البقاء بالظلاميخاف أن يقتله النور

الجمعة، 19 فبراير 2010

الأطفال المعاقون ...ماهي الإعاقة

مصطلح الإعاقة يعني عدم قدرة الفرد على اكتساب الطاقات الكاملة أو إنجاز المهام أو الوظائف التي تعتبر طبيعية لهذا الشخص مما يؤدي إلى انخفاض في قدرته لأداء دوره الاجتماعي كنتيجة للضعف أو التدريب غير الملائم لهذا الدور . وفي مجال الأطفال فأن هذا المصطلح يعني وجود ضعف أو ظروف صحية معينة التي يحتمل أن تعيق النمو الطبيعي للطفل أو القدرة على التعلم.في عام 1980م نشرت منظمة الصحة العالمية التصنيف الدولي للضعف ، العجز ، والإعاقة والذي يعتبر محاولة لتقديم تصنيف منظم للنتائج والتأثيرات المتسلسلة التي تحدث نتيجة المرض . الإعاقة قبل أن تحدث تمر بمراحل أو سلسلة من الأحداث الهامة وهي :مرض ضعف عجز إعاقة
استطلاع / يسرى الحماطي
ما هو المرض ؟ هو مشكلة صحية مثل الشق الحلقي ، التهابات المفاصل ، أو أمراض القلب الخلقية .ما هو الضعف ؟ هو أي فقدان أو شذوذ للوظائف النفسية والعضوية والتشريحية للإنسان ويعتبر الضعف خلل على مستوى الأعضاء مثل تشوه أو فقدان عضو أو طرف من الأطراف ، فقدان البصر ، أو فقدان للوظيفة العقلية .العجز :أي قصور أو فقدان ( كنتيجة للضعف ) للقدرة على إنجاز أي نشاط من الأنشطة التي تعتبر طبيعية للإنسان البشري وهذا المصطلح يعكس الآثار المترتبة عن الضعف بلغة الأداء الوظيفي أو النشاط الذي يقوم به الفرد . وهكذا فأن العجز يمثل خلل على مستوى الشخص .الإعاقة : الظرف المعوق للشخص الناتج عن الضعف أو العجز الذي يحد أو يمنع إنجاز الوظائف التي تعتبر طبيعية ( حسب عمره وجنسه وحالته الاجتماعية والثقافية ) لهذا الشخص . وهكذا فأن الإعاقة تمثل التفاعل والتكيف مع البيئة المحيطة للشخص .لنأخذ الحوادث المرورية على سبيل المثال لنفهم هذه المصطلحات بشكل جيد:حادث مروري مرض ( أذى جسدي ) فقدان أحد القدمين ضعف عدم القدرة على المشي عجز بطالة ( عدم القدرة على العمل ) إعاقة الأطفال المعاقون - حجم المشكلةوالإعاقة قد تكون داخلية أو خارجية ، فمثلا فقدان البصر يعتبر إعاقة داخلية ولكن فقدان أحد الوالدين يعتبر إعاقة خارجية . وأن إعاقة ما قد تولد إعاقة أخرى ، لذا تسمى الإعاقة ابتدائية وثانوية لإظهار هذه العلاقة ، ففقدان البصر هو إعاقة ابتدائية والتي تؤدي إلى الفقر الذي يعتبر إعاقة ثانويةعادة يصنف الأطفال المعاقون إلى المجموعات التالية1. الأطفال المعاقون بدنياً ( إعاقة بدنية ) : هذا النوع يشمل الأطفال فاقدو البصر ، الأطفال الصم البكم ، الأطفال ذو الشق في الشفة العليا ، الشق في الحنك ، تشوه القدم و الطفل الكسيح .أسبابها : ناتجة عن إمراض مثل شلل الأطفال ، الشلل الدماغي ، أمراض القلب الخلقية ، حوادث الطرق ، الحريق وأنواع الأذيات الجسدية الأخرى . وهذه الحالات يمكن تلخيص مسبباتها إلى ثلاث مجموعات رئيسية1. عيوب الولادة2. العدوى ( الأخماج )3. الحوادث العرضية . وهذه يمكن الوقاية منها إلى حد كبير من خلال الرعاية الصحية قبل وأثناء وبعد الولادة وأيضا بواسطة الاستشارات المتعلقة بالوراثة .2. الأطفال المتخلفون عقلياً ( الإعاقة الذهنية ) : وهي الحالة من دون المعدل من الوظائف الذهنية حينما يقل مستوى الأداء العقلي ( معدل الذكاء ) عن الـ 70 ـ 75 مع وجود صعوبات واسعة في مهارات التأقلم ويعتبر الوقت الأنسب لمعرفة واكتشاف التخلف العقلي هو البحث عن أي تأخر يحدث في مراحل في نمو الطفل .الأسباب : هناك عدة مسببات للإعاقة الذهنية منها ما يؤثر على نمو المخ قبل الولادة ، أثناء الولادة أو في فترة الطفولة المبكرة ، وقد تم اكتشاف المئات من المسببات ولكن يبقى السبب غير معروف عند ثلث الأشخاص المصابين . والأسباب الرئيسية الثلاثة للإعاقة العقلية هي:1. متلازمة داون2. متلازمة أكس الضعيفوتعاطي الأم المشروبات الكحوليةويمكن تصنيف الأسباب بشكل عام إلى المجموعات التالية : 3. الحالات الجينية الوراثية : وهي تحدث بسبب خلل في الجينات المورثة من الوالدين أو عند التقاء جيناتهما ، أو بسبب اضطرابات أخرى تحدث للجينات خلال مرحلة الحمل بسبب الالتهابات ، أو كثر التعرض للأشعة أو عوامل أخرى ، وهناك أكثر من 500 مرض جيني مرتبط بالإعاقة الذهنية مثل P K U وهو اضطراب يصيب إحدى الجينات ويعرف باضطراب الأيض الذي يحدث بسبب نقص أو خلل في أحد الأنزيمات . وهناك متلازمة داون التي تعتبر مثالاُ على الاضطرابات المتعلقة بالكروموسومات ، و هناك متلازمة أكس الهش التي تحدث بسبب خلل في كروموسوم أكس وتعتبر هذه المتلازمة السبب الوراثي الأكثر شيوعاً للإعاقة الذهنية .4. مشكلات أثناء الحمل : مثل استخدام المواد الكحولية أو المخدرات من قبل الأم الحامل ، وقد بينت الدراسات الأخيرة مسؤولية التدخين عن زيادة مخاطر الإصابة بالإعاقة العقلية. والعوامل الأخرى التي تزيد من مخاطر الإصابة بالإعاقة العقلية تشمل : سوء التغذية ، بعض الملوثات البيئية ، مرض الأم أثناء الحمل مثل الإصابة بالحصبة الألمانية ، الزهري ، وكذا إصابة الأم بمرض نقص المناعة المكتسبة ( الايدز ) .مشكلات تحدث أثناء الوضع : وأبرزها هو عدم اكتمال مدة الحمل5. وانخفاض وزن الطفل عند الولادة ، بالإضافة إلى أذيات الولادة ، ونقص الأوكسجين والشلل الدماغي .6. مشكلات تحدث بعد الوضع : حيث أن أمراض الطفولة مثل السعال الديكي ، و جدري الماء و الحصبة و التهاب السحايا وغيرها يمكن أن تلحق ضرراً كبيراً بالمخ ، وكذا أية حوادث أخرى لتعرض رأس الطفل إلى ضربة قوية ، كما أن المواد البيئية السامة كالرصاص والزئبق يمكن أن تلحق ضرراً كبيراً بالجهاز العصبي للطفل .7. عوامل أخرى : مشاكل الفقر كسوء التغذية عند الطفل ( نقص البروتينات و نقص اليود ) ، سوء التغذية عند الأم ، زواج الأقارب ، الحمل بعد سن الأربعين ، كلها مرتبطة بالتخلف العقلي .8. الحرمان الثقافي : فالأطفال الذين يعيشون في المناطق الفقيرة المحرومة يحرمون من الخبرات المعيشية والثقافية اليومية التي يمر بها نظراؤهم في المناطق المتطورة .الأطفال المعاقون اجتماعيا ( الإعاقة الاجتماعية ) : الطفل المعاق اجتماعيا يعرف بأنه الطفل الذي يفتقد لنمو شخصية متوازنة والإظهار الكامل لإمكاناته تعاق بعوامل في بيئته الاجتماعية ، مثل عدم كفاءة الأبوين ، ونتيجة للحرمان الثقافي والاجتماعي . الأطفال المعاقون اجتماعيا يشمل أيضاً الأطفال اليتامى نتيجة موت أو فقدان أحد أبويهم ، والأطفال المهملين والفقراء المعدمين . وينبغي الإشارة إلى أن الأطفال المعاقين جسدياً وعقلياً يواجهون إعاقات اجتماعية إلى حد أنهم يكونون منبوذين اجتماعيا .الأطفال المعاقون – الوقايةإن من أحد أهداف الخدمات الصحية للأم والطفل هو الوقاية من حالات الإعاقة والعلاج المبكر للأمراض لمنع تطور المرض إلى الضعف والعجز والإعاقة والوقاية لها ثلاث مستويات :1. المستوى الأول : وقاية أولية ( ابتدائية ) والهدف منه هو منع حدوث الإعاقة من خلال تطبيق إجراءات وقائية قبل التخطيط للحمل ، قبل الولادة وأثناء الولادة وفي مراحل الطفولة حتى البلوغ ، والوقاية الأولية تشمل ما يلي :1. الاستشارات المتعلقة بالوراثة : فالحد الأقصى لعمر الأم لولادة أطفال أصحاء من الناحية الوراثية هو ما بين 20 إلى 30 سنة ، ولكن بعد عمر 30 إلى 35 عاماً هناك احتمالية كبيرة لولادة أطفال غير طبيعيين من الناحية الوراثية مثل متلازمة دوان ، وفي المجتمعات التي يكون فيها زواج الأقارب شائعاً يجب الحد من هذه الظاهرة من خلال التثقيف الصحي .2. الناس المعرضين للإصابة بالأمراض الوراثية يجب أن يحددوا وتقدم لهم كل الفحوصات المتاحة وتقديم النصائح الكافية حول الأخطار المستقبلية .3. التطعيم : من أهم أسباب الإعاقة هو مرض شلل الأطفال الذي يمكن الوقاية منه بواسطة التطعيم له ولسائر الأمراض الأخرى كالحصبة الألمانية . 4. التغذية : التغذية المناسبة للأم الحامل مهمة جداّ لإنعاش الطفل المولود خصوصاً لخفض نسبة الولادة المبكرة المرتبطة ارتباطا وثيقاً بالإعاقة العقلية .5. الرعاية الصحية للأم والطفل خلال جميع المراحل قبل وأثناء وبعد الولادة ، تجنب حدوث الأمراض المعدية ، وتجنب تعاطي الأدوية المسببة للتشويهات الخلقية ، وتجنب الأشعة السينية ، والتدخين .العناية الخاصة للأم الحامل المعرضة للخطورة خصوصاً أثناء الوضع ، ومنع الحوادث المرضية .2. المستوى الثاني الوقاية الثانوية : الهدف الأكبر لجميع الأطفال مهما كانت حالتهم ومشاكلهم الصحية هو جعلهم أصحاء جسمياً وعقلياً واجتماعيا ، وهذا يشمل :1. التشخيص المبكر للإعاقة : ويتحمل المسؤولية هنا الآباء بعرض أطفالهم على اختصاصي الأطفال والتشخيص يتطلب التاريخ الكامل للمرض وتقييم درجة الإعاقة ، ويتطلب فحوصات للقدرات الطبيعية للطفل وهذا يأتي من خلال الرعاية الصحية الأولية والرعاية الصحية المدرسية .2. العلاج : الأطفال المعاقون يحتاجون علاجات خاصة متيسرة مثل :1. العلاج الطبيعي وهو معالجة المرض بالوسائل البدنية والميكانيكية ( كالتدليك والتمارين الرياضية والماء والضوء والحرارة والكهرباء ) ومثاله تمرينات للعضلات الضعيفة كما في حالات شلل الأطفال ، وتصحيح التشوهات . 2. العلاج المهني ( العلاج بالعمل ) : وهي طريقة في المعالجة قوامها تكليف المريض أداء نوع معين من العمل الخفيف يصرفه عن التفكير في نفسه ويعجل شفائه . فالمريض يعلم حسب قدرته ويجب أن يتذوق ممارسة أعمال فنية كالتلوين والرسم ، والخياطة ، وأشغال الخشب ، وصناعة الفخار وغيرها من العمال الفنية .3. تعليم ملكة الكلام أو القدرة على الكلام لكي يتحدث بصورة طبيعية .4. الجراحة الترقيعية : وهي إضافة عضو صناعي إلى الجسم البشري مثل الأطراف الاصطناعية المساعد المسمى ( أداة إلكترونية للمريض ثقيل السمع لتكبير الأصوات ) وغيرها من المعدات أو الأجهزة الأخرى ، والمصطلح الحديث لهذا الفرع من الطب هو العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل حيث أن الهدف منه هو تحسين الحالة البدينة للمريض .5. التدريب والتعليم : الطفل المعاق يدرب ليعيش حياة مستقلة وهذا يسمى بالتوجيه الوظيفي حيث يمرن على القيام بأعمال ( اجتماعية أو دينية ) بنفسه ولا يكون عبئاً على الآخرين . 3. المستوى الثالث من الوقاية : لمنع تطور العجز إلى إعاقة دائمة هو :إعادة التأهيل : وهو الاستخدام المتناسق لجميع الإجراءات الطبية والتعليمية والاجتماعية والمهنية لتدريب وإعادة التدريب للأشخاص لبلوغ أعلى المستويات الممكنة من القدرات العلمية والنشاطات النافعة بهدف خفض تأثيرات العجز الجسدي وتمكين المعاق من تحقيق التكامل الاجتماعي ليشارك بفعالية في النشاطات السائدة في الحياة الاجتماعية . إن عملية التأهيل تشمل الأتي : إعادة التأهيل الطبي لاستعادة الوظيفة إعادة التأهيل المهني لاستعادة القدرة على كسب الرزقإعادة التأهيل الاجتماعي لاستعادة العلاقات الأسرية والاجتماعيةإعادة التأهيل النفسي لاستعادة كرامة الإنسان وثقته بنفسهوهناك عدة فروع لهذا الطب التخصصي يجب توفرها لتساهم في هذه العملية وتشمل العلاج الطبيعي ، المعالجة المهنية ، علاج ملكة الكلام ، علم السمع ، علم النفس ، علم التربية ، الأعمال الاجتماعية والإرشادات المهنية .وأخيراً فأننا نرى أن الأسرة يجب أن تساهم في تحمل مسؤولية الأطفال المعاقين بالعمل على تربية ورعاية هؤلاء الأطفال لأنها تحول دون زيادة أناس منحرفين أو شواذ أو خارجين على الجماعة ، بل أن المجتمع بأسره يتحمل المسؤولية ونطلب منه أن يعمل على أيجاد متخصصين فنيين ومدربين وفتح مدارس خاصة بالمعاقين وتأسيس نواد لهم وإقامة بحوث ودراسات في موضوع الإعاقة..

أصدقاء من ورق

يسرى الحماطي
قد أُخطئ بحقك..وقد تسيء لي في وقت من الأوقات..وقد أكون قاسياً..عليك وحاداً في التعامل معك.. وقد تكون غير مهذب في التعامل معي..في لحظة من لحظات الغضب وسوراته..وقد أسيء الظن بك..وقد تخطئ فهم دوافعي..ومبررات قسوتي وتتصرف بشكل انفعالي وغير لائق.. قد يحدث هذا بين أي اثنين تربطهما وشائج متينة..وعلاقات خاصة.. بعضها تحددها طبيعة العمل المشترك بينهما.. والبعض الآخر..توجبه الأحاسيس والمشاعر الإنسانية المشتركة. والبعض الثالث..تفرضه العلاقات الأسرية الحميمة.. أما البعض الرابع..فقد تحدده الظروف التي جمعت بينهما في وقت من الأوقات.. وقد يؤدي هذا الاختلاف بينهما إلى (القطيعة).. وقد يؤدي إلى (التوتر) أو إلى الشعور بالألم..فقط. ومن الخير لهما.. ومن المصلحة التي تفرضها علاقاتهما الإنسانية الحميمة..ألا تكون لحظات الغضب..قاصمة للظهر..ومعطلة لهذا التواصل وتلك الحميمية.. ومن الخير ومن المصلحة أن تكون لديهما..أو لدى أحدهما الشجاعة لكي يبادر إلى الاعتذار..لكي يبادر إلى الاتصال وكسر الحواجز النفسية..والتغلب على حالة الضعف..والانتصار لتلك الحميمية.. فأنت باعتذارك.. أو باتصالك بمن اختلفت معه..حتى وإن أساء هو إليك..تؤكد نقاءك..وصفاء سريرتك..ونظافة أحاسيسك وصدق محبتك.. وهو بتلقيه هذا الاتصال..سوف يخجل من نفسه..ويعتذر منك..أو يتقبل اتصالك بكل ارتياح وإن لم يعبر عنه بدرجة كافية. وفي كلتا الحالتين.. فإن الطرفين يُقدمان على خطوة بالغة الأهمية..حين يتصافيان..حين يلتقيان من جديد..حين يكبران أمام مشاعرهما..ولا ينهزمان أمام ثورة غضبهما.. وإذا حدث غير ذلك.. وإذا قابل صديقك مبادرتك بعدم الرد..أو بصورة غير لائقة..فإن ذلك لا يجب أن يصدمك فيه أو يدفعك إلى الندم من الاعتذار أو المبادرة بالاتصال..وإنما يجب أن يريحك..ويؤكد صفاء نفسك..وصدق مشاعرك..وسمو أخلاقك.. وسوف يأتي اليوم الذي يندم هو فيه.. وسوف يأتي الوقت الذي يشعر بتفاهته..وعدم استحقاقه لصداقتك..ذات يوم. وسوف تجمعكما الظروف من جديد ذات يوم بعد ذهاب الحالة الانفعالية..وعقب هدوء النفس.. وعندها لابد وأن تواجهه بما بدر منه من جفاء..وما صدر عنه من تصرف آذاك..ودلل على سطحية مشاعره تجاهك..وعدم جدارته بمحبتك.. وإذا حدث التجاوب مع مبادرتك.. وحاسب كل منكما الآخر على (هفوته).. فإن العلاقة ستعود إلى ما كانت عليه بصورة أشد وأعمق.. وإذا حدث العكس فإن استمرارها يصبح لا مبرر له.. لأنه لا جذور لعلاقة تعصف بها (الأهواء) في أي لحظة.

سؤلت إمرأة عجوز عن الحب وما هو معناه فأجابت



يحـيى محمد العـزب

سؤلت إمرأة عجوز عن الحب وما هو معناه فأجابت ,أول مرة سمعت هذه الكلمة كنت طفلة صغيرة وكانت من والدي الذي قبلني وقال إني أحبك , فقلت الحب هو :الحنان والأمان وحضن دافئ عندما بلغت سن الرشد وجدت رسالة تحت باب المنزلأرسلها إبن الجيران عنوانها إسمي ومحتواها إني أحبك فقلت الحب هو :جرأة و جنون عندما خطبت لابن الجيران وتعرفت عليه أول كلمة قالها لي هي أحبك فقلت الحب هو:طموح وعمل وهدف وإرادة تزوجت وفي ثاني يوم زواج قبلني زوجي على رأسيوقال لي إني أحبك فقلت الحب هو:شوق و وله و حنينمرت سنة فولدت أول أولادي كنت تعبة ملقاة على سريريفجائني زوجي وأمسك يدي فقال إني أحبك فقلت الحب هو:شكر و تقدير و عطف و حنانبعد مرور السنين شاب شعر الرأس وتزوجت الابناء فنظر زوجيلشعراتي مبتسما وقال لي مبتسما أحبك فقلت الحب هو: رحمة و عطف طال العمر وسرنا عجزة وفي كل مرة زوجي العزيز يقول لي أحبكفأقول الحب هو :وفاء وصدق وإخلاص وعطاءهذا هو الحب كلما زدنا في العمر كلما اكتشفنا أسراره هذا هو الحب يبدأ صغيرا فيكبر شيئا فشيئا ...

فتاوى في عيد الحب

مركزالفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
عنوان الفتوى :
لا يجوز الاحتفال بغير عيد المسلمين للتشبه بالكفار
فتوى رقم : 3075
نص السؤال :
الشيخ الفاضل / السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هناك من يحتفل بعيد الحب فما رأيك ..؟؟
نص الإجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فإن الاحتفال بما يسمى بعيد الحب وغيره من أعياد غير المسلمين لا يجوز لما فيه من التشبه بالكافرين وتقليدهم
وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من تشبه بقوم فهو منهم" كما في سنن أبي داود عن ابن عمر رضي الله عنه.
وهذا العيد النكيد من أقبح تلك الأعياد لأنه يحتفل فيه بهلال أحد عشاق الرذيلة. كما هو معروف.
فالاحتفال به فيه محظور آخر وهو أنه إقرار لمسلك ذلك الهالك.والله أعلم
المفتي : مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
عنوان الفتوى : عيد الحب : أصله ـ وحكمه
فتوى رقم : 6735
نص السؤال :
ما حكم الاحتفال بعيد الحب، مع الدليل، مع بيان من قال بذلك من أهل العلم ؟
نص الإجابة :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالحب فطرة في النفوس ومن دين الإسلام ، وهدي الإسلام فيه معروف ، أما ما يسمى بعيد الحب فليس من هذا الباب ، بل هو من دين النصارى ، ومقاصده فاسدة ، كما سنبين . واحتفال بعض المسلمين بعيد الحب، أو ما يسمى بيوم "فالنتاين" سببه الجهل بدينهم، واتباع سنن الأمم الكافرة حذو القذة بالقذة.
ويحسن بنا أن نبين أصل هذا العيد المزعوم ليقف عليه كل رشيد بصير فيتبين له حكم الشرع فيه دون شك أو مداراة. فنقول :
يرجع أصل هذا العيد إلى الرومان القدماء ، فقد كانوا يحتفلون بعيد يسمى (لوبركيليا) في يوم 15 فبراير كل عام يقدمون فيه القرابين لإلههم المزعوم (لركس) ليحمي مواشيهم ونحوها من الذئاب، كي لا تعدو عليها فتفترسها.
وكان هذا العيد يوافق عطلة الربيع بحسابهم المعمول به آنذاك، وقد تغير هذا العيد ليوافق يوم 14 فبراير، وكان ذلك في القرن الثالث الميلادي، وفي تلك الفترة كان حكم الامبراطورية الرومانية لكلايديس الثاني الذي قام بتحريم الزواج على جنوده، بحجة أن الزواج يربطهم بعائلاتهم فيشغلهم ذلك عن خوض الحروب وعن مهامهم القتالية.
فقام فالنتاين بالتصدي له ذا الأمر، وكان يقوم بإبرام عقود الزوج سراً، ولكن افتضح أمره وقبض عليه، وحكم عليه بالإعدام وفي سجنه وقع في حب ابنة السجان، وقد نفذ فيه حكم الإعدام في 14 فبراير عام 270 ميلادي، ومن هذا اليوم أطلق عليه لقب قديس وكان قسيساً قبل ذلك، لأنهم يزعمون أنه فدى النصرانية بروحه وقام برعاية المحبين. ويقوم الشبان والشابات في هذا اليوم بتبادل الورود، ورسائل الحب، وبطاقات المعايدة، وغير ذلك مما يعد مظهراً من مظاهر الاحتفال بهذا اليوم. بل إن الغربيين من الأمريكيين والأوربيين يجعلون من هذا العيد مناسبة نادرة لممارسة الجنس على أوسع نطاق ، وتتهيأ المدارس الثانوية والجامعات لهذا اليوم بتأمين الأكياس الواقية، التي تستعمل عادة للوقاية من العدوى بين الجنسين عند ممارسة الجنس ، وتجعل هذه الأكياس في دورات المياه وغيرها . فهو مناسبة جنسية مقدسة عند أهل الكفر . فكيف سمح المسلمون لأنفسهم أن يتسرب إلى عوائدهم أو أن يلقى رواجا بينهم عيد هو من أقذر أعياد النصارى ؟ ! .
ولهذا نقول: إنه يحرم الاحتفال بهذا العيد وبغيره من أعياد المشركين، فقد روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أن أبا بكر دخل عليها والنبي صلى الله عليه وسلم عندها يوم فطر أو أضحى وعندها قينتان تغنيان بما تقاذفت الأنصار يوم بعاث فقال أبو بكر : مزمار الشيطان ـ مرتين ـ فقال النبي الله صلى الله عليه وسلم: " دعهما يا أبا بكر إن لكل قوم عيداً ، وأن عيدنا هذا اليوم". فالأعياد والاحتفال بها من الدين والشرع، والأصل فيما كان من هذا الباب الاتباع والتوقيف .
قال ابن تيمية رحمه الله: (إن الأعياد من جملة الشرع والمنهاج والمناسك التي قال الله تعالى: ( لكل أمة جعلنا منسكاً هم ناسكوه) كالقبلة والصيام، فلا فرق بين مشاركتهم العيد وبين مشاركتهم سائر المنهاج. فإن الموافقة في العيد موافقة في الكفر لأن الأعياد هي أخص ما تتميز به الشرائع).
ولم يقر النبي صلى الله عليه وسلم أعياد الكفار وأعياد الجاهلية، فعن أنس رضي الله عنه قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فقال: "ما هذان اليومان؟ قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما: يوم الأضحى ويوم الفطر" رواه أبو داود والنسائي.
ومن صفات عباد الرحمن أنهم لا يشهدون الزور ، ولايقعدون حيث يكون اللغو واللهو المحرم . قال تعالى: (والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراماً) [الفرقان: 72].
وبهذا نعلم أن هذا العيد ليس من أعياد المسلمين ، بل هو عيد وثني نصراني ، وأنه لايجوز ـ تبعا لذلك ـ أن يحتفل به ، أو تكون له مظاهر تدل عليه ، ولايجوز بيع مايكون وسيلة إلى إظهاره ، فإن فعل ذلك من التعاون على الأثم والعدوان ، ومن الرضا بالباطل وإقراره ، ومن مشابهة الكفار في هديهم الظاهر ، وهذا من الذنوب العظيمة التي قد تورث محبة الكافرين ، فإن من أحب شيئا قلده ، ومن أحب شيئا أكثر من ذكره . والواجب على المسلمين أن يمتازوا بدينهم ، وأن يعتزوا بشعائره ، فإن فيه غنية وكفاية لمن وفقه الله وعرف حدود ما أنزل الله على رسوله صلى الله عليه وسلم . والله نسأل أن يبصر المسلمين ، وأن يرشدهم إلى الحق. والله أعلم.
المفتي : مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
عنوان الفتوى :
بيع الهدايا الخاصة بمناسبات محرمة تأخذ حكم
ها. فتوى رقم : 7094
نص السؤال :
1-أقوم بعمل النحت والنقش على الزجاج والرخام والخشب فهل يجوز لي أن أصنع هدايا تباع في مناسبة عيد ميلاد المسيح، وفي عيد الحب، وفي مناسبة عيد الميلاد والسنة الجديدة وغيرها من المناسبات والاحتفالات التي يحتفل بها الكفار. ولا أصور الإنسان والطيور والحيوانات لمعرفتي بأن تصوير ذات الأرواح حرام فإنما أصور الأزهار، وأكتب الكلمات والبراويز الجملية .
2 – وهل يجوز صنع العلامات لمحلات تجارية ولا أستفسرهم هل هم يبيعون الحلال أم الحرام ؟ لأني اعتقد بأن الاستفسار ليس من مهنتي . وبعض المطاعم تطلب مي أن أجعل لهم العلامات ربما هذه تبيع الحرام وربما لا تبيع ، لا أستفسرهم ولست متأكداً هل يبيعون الكحول أم لا؟
فما الحكم في مثل الحال فهل يجوز لي أن أصنع العلامات إذا كانت الشخص لا يطلب مني أن أكتب بأن الكحول متوفر لديه.
نص الإجابة :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏
فقد أحسنت في اقتصارك على تصوير الأزهار ونحوها وعمل البراويز، والبعد عن تصوير ‏ذوات الأرواح، ونسأل الله أن يوفقك للرزق الحلال.‏
ولا يجوز أن يشارك الإنسان في عمل محرم أو مبتدع، سواء كانت المشاركة بحضوره ‏واحتفاله، أو برسمه للشعارات، وإعداده للافتات، أو بكتابته كلاماً يدعو للاحتفال أو ‏يهنئ به. وأما الهدايا والتحف التي تباع طوال العام ولا تختص بهذه الأعياد فلا حرج في ‏صنعها والاتجار بها، ولو استخدمها بعض الناس في مناسبة محرمة.‏
والله أعلم ‏
أما عمل العلامات والإعلانات للمحلات التجارية، فهذا يرجع إلى طبيعة المحل وعمله.‏
فإن كان المحل التجاري أو غيره معروفاً بالفساد والانحراف، كمرقص، أو صالة قمار، أو ‏ملهى، أو سينما، أو مسرح، أو بنك ربوي فهذا لا يجوز المشاركة في عمل أي دعاية له: ‏لوحة، أو إعلان، أو غيره.‏
وكذا لو اشتهر مطعم بأنه خاص ببيع الخنزير، أو عرف مكان بأنه مختص ببيع الخمر، فلا ‏يجوز العمل له أيضاً.‏
وإن كان المطعم مما يبيع الحلال والحرام فهذا محل شبهة، والأورع البعد عن ذلك.‏
وما كان معروفاً بسلامته من الحرام، أو جهل حاله، فلا حرج في عمل الإعلانات له ‏والعلامات التجارية.‏ والله أعلم. ‏
المفتي : مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

الإعلام الاقتصادي ينظم حلقة نقاشية حول شروط استيعاب وتوظيف التمويل الخارجي لخطط التنمية في اليمن

يسرى الحماطي
ينظم مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي حلقة نقاشية حول آليات استيعاب التمويلات الخارجية لخطط التنمية في اليمن السبت القادم بصنعاء.وقال منسق الندوة الدكتور مطهر المخلافي أن الندوة تهدف إلى مناقشة شروط استيعاب وتوظيف التمويل الخارجي لخطط التنمية الاقتصادية، والتعرف على اسباب تعثر تدفق ارصده المانحين وتوظيفها في المشاريع الانمائية في اليمن وفقا للجداول الزمنية المحددة لها.وأوضح ان الندوة تسعى للخروج برؤى وتوصيات تعزز من القدرة الاستيعابية لليمن، وبما ينعكس بصورة إيجابية على الاقتصاد اليمني، لاسيما وهي تنعقد قبيل يومين فقط من مؤتمر الرياض في 22 فبراير الجاري. ومن المقرر ان يشارك في الندوة نخبة من الخبراء الاقتصاديين وممثلين عن الجهات ذات العلاقة والمنظمات المحلية والدولية .

عدد من علماء اليمن يباركون قرار قف الحرب في صعدة وحرف سفيان , والملتقى الثاني يندد بتفجير مدخل مركز بدر العلمي , وشكر الأحمر والزنداني

يسرى الحماطي

أعلن عدد من علماء اليمن مباركتهم لمبادرة السلام وقرار وقف الحرب في محافظة صعدة وحرف سفيان , وعبر بيان صادر عنهم عن تأييدهم ودعمهم المطلق لكل جهود السلام ومعالجة كل الأزمات بالحوار السلمي والتفاوض المباشر,للخروج بالبلاد من أزماتها وإحلال الأمن والاستقرار في ربوع بلادنا السعيدة.وقال البيان إن ذلك يأتي انطلاقا من واجبنا الديني والوطني والإنساني كأفراد من هذا المجتمع المسلم المتماسك المسالم, المتمسك بعقيدته ودينه ووطنه وحقه في الحياة الحرة الكريمة الآمنة المطمئنة, وأضاف البيان ولكي تستمر الحياة في ظل دولة كريمة عادلة منصفة, تكفل العدل والمساواة وحرية الرأي والتعبير والعيش الكريم, المفضي إلى الصراط المستقيم, وإلى سبيل العزة والكرامة والمجد والسؤدد والوحدة
ودعا علماء اليمن كل أطياف المجتمع المدني والأحزاب السياسية وكل العلماء والعقلاء والشيوخ والقادة إلى الوقوف صفاً واحداً في دعم كل ما من شأنه إيقاف نزيف الدماء, وضمان أمن المجتمع وسلامته وعدم تفويت هذه الفرصة العظيمة.

وأعلن العلماء عن تشكيل لجنة لدعم عملية السلام والتعاون مع كل مخلص يريد الخروج بالبلاد والعباد من نار الفتن بحسب البيان

كما دعا البيان كل أصحاب الرأي والفكر إلى توفير الأجواء السياسية والإعلامية الهادئة, وإيقاف كل الحملات التي تسهم في تعميق وتأجيج مشاعر الحقد والكراهية.
وشدد علماء اليمن على ضرورة تحمل الجميع المسؤولية أمام الله سبحانه وتعالى في بذل جهودهم لإطفاء نار الفتن والحفاظ على حياة المجتمع والوطن ,واختتم البيان بالقول نحن جميعا مسئولون
أمام الله سبحانه وتعالى في إطفاء نار الفتن وإحلال السلام على ربوع الوطن.
إلى ذلك أعلن المحتشدون في الملتقى الثاني للتضامن مع علماء وطلاب مركز بدر العلمي عن استنكارهم الشديد للتفجير الغادر والجبان الذي استهدف مركز بدر العلمي يوم الأربعاء الماضي وأدى إلى ترويع الآمنين وحدوث بعض الأضرار المادية.
وقال بيان صادر عن الملتقى إن ماجرى يعد مؤشرا خطيرا لا يضع أرواح الأبرياء من العلماء وطلبة العلم
في دائرة الخطر وحسب ولكنه يطال المجتمع والسكينة العامة والأمن
والاستقرار في البلد بشكل عام.
وعبروا عن تضامننا الكامل مع مركز بدر العلمي والثقافي وعلمائه ومنتسبيه وعلى رأسهم العلامة الدكتور المرتضى بن زيد المحطوري ورفض البيان كافة أشكال التحريض والدس الذي يراد به إلحاق الاذي بالوطن وإشعال فتيل الكراهية والصراعات الجهوية والغرائزية الممقوتة بين أبناءه .
وشكر الملتقى التصامني رجال الأمن الذين حضروا إلى مكان الحادث وقاموا بتعطيل
العبوة الناسفة الأخرى التي كانت مهيأة للانفجار , وطالب الملتقى الجهات الأمنية
سرعة التحقيق في الحادثة وكشف ملابساتها وإحالة الجناة إلى القضاء
العادل ليقول فيهم كلمته.
كما طالب الأجهزة المختصة في السلطات المحلية الاضطلاع بدورها الوطني
والديني والأخلاقي وعدم التساهل مع حملات التحريض والتشويه التي يتعرض
مركز بدر العلمي والثقافي ورئيسه العلامة المرتضى بن زيد المحطوري عبر
توزيع المنشورات التكفيرية التي أصبحت للأسف الشديد توزع في بعض المرافق
العامة دون أن تحرك جهات الاختصاص أي ساكن الأمر الذي لا يخدم السلم
الأهلي ومعاني الحرص على الوطن بحسب البيان .
ودعا الملتقى التضامني علماء الأمة وكافة العقلاء والخيرين في هذا اليمن إلى
التضامن مع مركز بدر العلمي وعلمائه وطلابه المستهدفين بالانفجار الجبان
والغادر..

كما طالبهم الوقوف بجدية إزاء خطاب الكراهية وشق الصف أيا كان
مصدره أو ضحاياه .. حيث لا مصلحة لليمنيين حكومة وشعبا وأحزاب ومنظمات
،أفرادا وجماعات في شيوع ثقافة الحقد والبغضاء التي تعد البيئة الخصبة
لنمو الإرهاب بكافة إشكاله وصوره...
وتقدم الملتقى بالشكر لشيخ مشايخ اليمن الشيخ صادق بن عبدالله الأحمر والشيخ عبدالمجيد الزنداني على مشاعرهما الوطنية والدينية الطبية تجاه مركز بدر ومنتسبيه ومسارعتهما لأدانه الحادث واستنكارهما
الشديد لهذا العمل الغادر

وثمن البيان حرص العلامة المجتهد محمد بن محمد المنصور على الحضور والتضامن رغم متاعبه وظروفه الصحية .

ابتسم للحياه‏


يسرى الحماطي

لاشىء يضيع ملكات الشخص ومزاياه كتشاؤمه في الحياة، ولا شيء يبعث الأمل، لويقرب من النجاح ويُنَمِّي الملكات، ويبعث على العمل النافع لصاحبه وللناس، كالابتسام للحياة.
ليس المبتسمون للحياة أسعد حالاً لأنفسهم فقط، بل هم كذلك أقدر على العمل، وأكثر احتمالاً للمسئولية، وأصلح لمواجهة الشدائد، ومعالجة الصعاب، والإتيان بعظائم الأمور التي تنفعهم، وتنفع الناس.
لو خُيَّرتُ بين مال كثير، أو منصب خطير، وبين نَفْسٍ راضية باسمة _ لاخترت الثانية؛ فما المال مع العبوس؟ وما المنصب مع انقباض النفس؟ وما كل ما في الحياة إذا كان صاحبه ضيقاً حرجاً كأنه عائد من جنازة حبيب؟ وما جمال الزوجة إذا عبست، وقلبت بيتها جحيماً؟ لَخَيْرٌ منها ألف مرة زوجة لم تبلغ مبلغها في الجمال، وجعلت بيتها جنة.
ولا قيمة للبسمة الظاهرة إلا إذا كانت منبعثةً عن نفس باسمةٍ، وتفكير باسمٍ، وكل شيء في الطبيعة جميلٌ باسمٌ منسجمٌ، وإنما يأتي العبوس مما يعتري طبيعة الإنسان من شذوذ، فالزهر باسم، والغابات باسمة، والبحار، والأنهار، والسماء، والنجوم، والطيور كلها باسمة، وكان الإنسان بطبعه باسماً لولا ما يعرض له من طمع، وشر، وأنانية تجعله عابساً؛ فكان بذلك نشازاً في الطبيعة المنسجمة.
ومن أجل هذا لا يرى الجمالَ مَنْ عَبَستْ نفسُه، ولا يرى الحقيقةَ مَنْ تدَنَّس قلبه؛ فكل إنسان يرى الدنيا من خلال عمله، وفكره، وبواعثه؛ فإذا كان العمل طيباً، والفكر نظيفاً، والبواعث طاهرة _ كان منظاره الذي يرى به الدنيا نقياً، فرأى الدنيا جميلة كما خلقت، وإلا تغبَّش منظاره، واسْوَدَّ زجاجُه، فرأى كل شيء أسودَ مغبَّشاً.
هناك نفوس تستطيع أن تخلق من كل شيء شقاءً، ونفوس تستطيع أن تخلق من كل شيء سعادة، هناك المرأة في البيت لا تقع عينها إلا على الخطأ، فاليوم أسود؛ لأنَّ طبقاً كُسِرْ ولأنّ نوعاً من الطعام زاد الطاهي في ملحه، أو أنها عثرت على قطعة من الورق في الحجرة، فتهيج، وتسب، ويتعدى السباب إلى كل من في البيت، وإذا هو شعلة من نار.
هناك رجل ينغِّص على نفسه، وعلى مَنْ حوله مِنْ كلمة يسمعها، أو يؤولها تأويلاً سيئاً، أو من عمل تافهٍ حدث له، أو حدث منه، أو من ربح خسره، أو من ربح كان ينتظره فلم يحدث، أو نحو ذلك، فإذا الدنيا كلها سوداء في نظره، ثم هو يُسَوِّدها على من حوله.
هؤلاء عندهم قدرة المبالغة في الشر، فيجعلون من الحبة قبة، ومن البذرة شجرة، وليس عندهم قدرة على الخير، فلا يفرحون بما أوتوا ولو كثيراً، ولا ينعمون بما نالوا ولو عظيماً.
ليس يعبس النفس والوجه كاليأس؛ فإن أردت الابتسام فحارب اليأس. إن الفرصة سانحة لك وللناس، والنجاحَ مفتوحٌ بابُه لك وللناس؛ فَعَوِّد عقلك تَفَتُّحَ الأمل، وتوقُّعَ الخير في المستقبل.
نما يصد النفس، ويعبِّسُها، ويجعلها في سجن مظلم _ اليأسُ، وفقدان الأمل، والعيشة السيئة برؤية الشرور، والبحث عن معايب الناس، والتشدق بالحديث عن سيئات العالم لا غير.
النفس الباسمة ترى الصعاب فيلذها التغلب عليها، تنظرها فتبسم، وتعالجها فتبسم، وتتغلب عليها فتبسم، والنفس العابسة لا ترى صعاباً فتخلقها، وإذا رأتها أكبرتها واستصغرت همتها بجانبها، فهربت منها، وقبعت في جحرها تسب الدهر والزمان والمكان، وَتَعلَّلَتْ بلو، وإذا، وإن.
وما الدهر الذي يلعنه إلا مزاجه وتربيته، إنه يود النجاح في الحياة ولا يريد أن يدفع ثمنه، إنه يرى في كل طريق أسداً رابضاً، إنه ينتظر حتى تمطر السماء ذهباً، أو تنشق الأرض عن كنز.
إن الصعاب في الحياة أمور نسبية؛ فكل شيء صعب جداً عند النفس الصغيرة جداً، ولا صعوبة عظيمة عند النفس العظيمة، وبينما النفس العظيمة تزداد عظمة بمغالبة الصعاب إذا بالنفوس الهزيلة تزداد سقماً بالفرار منها، وإنما الصعاب كالكلب العقور إذا رآك خفت منه، وجريت نبحك وعدا وراءك، وإذا رآك تهزأ به، ولا تُعِيرُه اهتماماً، وتبرق له عينك أفسح الطريق لك، وانكمش في جلده منك.
الثقة بالنفس فضيلة كبرى عليها عماد النجاح في الحياة، وشتان بينها وبين الغرور الذي يعد رذيلة، والفرق بينهما أن الغرورَ اعتماد النفس على الخيالِ، وعلى الكبرِ الزائفِ، والثقةَ بالنفس اعتمادُها على مقدرتها على تحمل المسؤولية، وعلى تقوية ملكاتها، وتحسين استعدادها.
وبَعْدُ: فالشرق في حاجة كبرى إلى كميات كبيرة من الابتسامات الصادقة الدالة على النفوس الراضية الآملة الطامحة.
فلنتغلب على هذه الصعوبات جميعاً، ولنبسم للحياة ولو تَكَلُّفاً ينقلب التكلف بعد حين تَطَبُّعاً.
ابسم للطفل في مهده، وللصانع في عمله، وابسم لأولادك وأنت تربيهم، وابسم للتاجر وأنت تعامله، وابسم للصعوبة تعترضك، وابسم إذا نجحت، وابسم إذا فشلت، وانثر البسمات يميناً وشمالاً على طول الطريق؛ فإنك لن تعود للسير فيه.

الجمعية المخيم الطبي الخيري في محافظة ذمار



يسرى الحماطي
سعيا من الجمعية النبراس في تقديم خدمات طبية خيرية للمحتاجين في جميع إنحاء الجمهورية اليمنية عبر شراكة وتعاون مع المؤسسات المحلية تنفذ الجمعية المخيم الطبي الخيري المجاني في محافظة ذمار بتمويل من مؤسسة ام تي ان الخيرية وسينطلق المخيم الطبي الخيري لمكافحة العمى في (22/2/2010م) في محافظة ذمار
مديريتي وصاب في سوق الثلوث الذي سيضم مدريتي وصاب السافل والعالي
مستهدفا مرضى العيون في المديرية والمديريات المجاورة في محافظة ذمار .
وهذا المخيم سيستمر إلى يوم الجمعية (29/2/2010م) وسيتم في المخيم :.
إجراء الفحوصات الطبية للمرضي لمترددين على المخيم الخيري خلال ايام المخيم الطبي الخيري.
وسيتم إجراء الاستشارات الطبية التخصصية لمرضى العيون وتحويل الحالات التي تحتاج الى فحوصات
وسيتم إجراء الاستشارات الطبية التخصصية لمرضى العيون وتحويل الحالات التي تحتاج الى فحوصات طبية تخصصية الى مركز الجمعية في صنعاء.
إجراء العمليات الجراحية .
صرف العلاجات للمرضى مجانا.
تقديم التوعية والتثقيف للمترددين على المخيم.
6 تدريب الكوادر المحلية على العنيه العينية بالمرضى في المديرية.
ويستهدف المخيم :.

إجراء العمليات الجراحية لمرضى المياه البيضاء لعدد(100) عملية أزلة المياه البيضاء وزراعة العدسات.
الكشف والمعاينة العدد(2000) حالة
صرف العلاجات لعدد(350) حالة
الاستشارة الطبية لعدد(200) حالة
وهذا المخيم الطبي برعاية العميد/ يحي العمري محافظ محافظة ذمار الذي كان له دور كبير ومساهمة في تسهيل المخيم الطبي وكذلك مكتب الصحية في المحافظة ومديريتي وصاب شركائنا في العمل الخيري و الإنساني في عموم محافظة ذمار.
وقد أكد رئيس الجمعة الدكتور عبد المغني البراق.
إن هذه المخيم الطبي الخير والإنساني في محافظة ذمار هو ثمرة للجهود الخيرية المشتركة بين الجمعية ومؤسسة MTNالخيرية للحد من العمى محافظة ذمار. ومساهمة فاعلة في إنقاذ الفقراء والمحتاجين من العمى عبر المخيمات الطبية الخيرية التي تهدف للوصول إليهم وتقديم الخدمة مجانا .
وتعتبر مؤسسةMTN الخيرية رائدة في هذا المجال الخيري والإنساني في اليمن بما تساهم به من برامج ومشاريع خيرية وأنساني تحد من الإعاقة البصرية .
ويعتبر هذا المخيم من المخيمات النوعية كونه يستهدف مناطق ومديريات تنعدم فيه الخدمات الصحية في طب العيون ويسكنها عدد كبير من السكان وتمتاز بصعوبة الوصول إليها.
المخيم الطبي الخيري اليمن -وصاب

علاج الصداع بالفلفل الأحمر

يسرى الحماطي

من المعروف أن أولئك الأشخاص الذين يعانون من الصداع المزمن قد جربوا أنواعا متعددة من حبوب الأدوية والوصفات المنزلية ولكن ماذا عن الفلفل الأحمر؟ إن السر في تلك الوصفة الشعبية هو مادة كابسيكين التي تعد المكون الأساسي في الفلفل الأحمر ويقال أنها تخفض المادة P التي تقوم بدور الناقل العصبي وتنقل نبضات الألم وقد يبدو ذلك شيئا غير محتمل ولكن عددا من الدراسات قد قامت باختبار هذا الزعم ووجدت أغلب تلك الدراسات دليلا يؤكد صدق هذه المقولة
ومن بين تلك الدراسات دراسة مشهورة نشرت عام 1998 في الصحيفة الطبية للألم بواسطة باحثين في قسم التخدير والعناية بالحالات الحرجة في جامعة شيكاغو حيث قام الباحثون بتحليل بيانات 33 دراسة سابقة ووجدوا أن عنصر كابسيكين الذي يوجد في الفلفل الأحمر يأتي بنتيجة جيدة مع حالات الصداع المتتابعة والمزمنة والتي لا تجدي معها حبوب الأدوية
ولكن الأمر ليس بسيطا حيث أن تناول الصلصة الحارة لن يفيد,حيث أن معظم الدراسات تقول إن مادة كابسيكين الموجودة في الفلفل الأحمر تؤثر فقط عند استخدامها ظاهريا فقد أجريت دراسة بواسطة مجموعة من الباحثين في مستشفي"ماساشوتيس" العام حيث قام الباحثون بجمع مجموعة متطوعين ممن يعانون من الصداع المزمن وقاموا بتقسيمهم عشوائيا إلي مجموعتين حيث وضعت المجموعة الأولى كميات قليلة من مادة كابسيكين المخففة في الأنف لمدة أسبوع أما المجموعة الأخرى فقد تلقت دواء غير مؤثر وقد وجدت الدراسة أن هناك تناقصا ملحوظا في شدة الصداع في المجموعة التي أخذت مادة كابسيكين عن طريق الأنف ولكن المجموعة الأخرى لم يحدث لها تحسن في حالة الصداع وقد نشرت دراسات أخري هذا العام نتائج مشابهة لتلك النتيجة وفي النهاية لقد وجدت الدراسات أن مادة كابسيكين التي توجد في الفلفل الأحمر ربما تساعد في تهدئة الصداع ....

الخميس، 18 فبراير 2010

انتبهوووو من لقااااح انفلزنزا الخنازير.. ادخلوا ضروووري

متابعة / صفاء محمد

إن برنامج التطعيم الإجباري ضد فيروس إنفلونزا الخنازيرH1N1 عندما ينظر إليه بالإخذ في الإعتبار تبرهن صحة فرضية أن الفيروسH1N1 من الفيروسات المركبة جينياً و أنه تم إطلاقه عن عمد لتبرير التطعيم ، يكشف عن مؤامرة قذرة و واضحة لتقسيم الإنسانية إلى مجموعتين , المجموعة الأولى تضم أولئك الذين تدنت قدراتهم العقلية و الفكرية و تدهورت صحتهم و انخفضت القدرات الجنسية لديهم عن طريق التطعيم الملوث ، و مجموعة أخرى لا زالت تمتلك تلك الميزات الإنسانية الطبيعية و بالتالي فهي متفوقة و تحكم المجموعة الدنيا إن لم تستعبدها فعلاً ".
قابلت قصة انفلونزا الخنازير بتشكك كبير ، بل بدت مثل قصص إحدى أفلام الدرجة الثانية – تبدأ قصتها بسفر عدد من الطلاب إلى الخارج لقضاء عطلة الربيع حيث يلتقطون العدوى بالفيروس و عندما يعودون إلى بلدهم .نتقل العدوى إلى أهاليهم و زملائهم و بذلك يبدأ الوباء في الإنتشار في جميع أنحاء العالم , قصة سينمائية لا يمكن تصديقها ، و كنت على يقين منذ اليوم الأول من أنه إما أنه لا يوجد هناك فيروس على الإطلاق أو أنه مركب تم التخطيط لإطلاقه عن عمد بعد دراسة عميقة من أجل تحقيق أهداف في غاية الخطورة .
للأسف فإن صحة الإحتمال الثاني قد تأكدت ، و بذلك نحن نواجه خطراً جديداً تماماً و غير مسبوق يتمثل في هذا الفيروس المركب الذي لم يعرف من قبل ، و ينقل عن أخصائي علم الفيروسات قولهم : "بحق الجحيم , من أين حصل هذا الفيروس على كل هذه الجينات ؟ إننا لا نعرف ! " . إن التحليل الدقيق للفيروس يكشف عن أن الجينات الأصلية للفيروس هي نفسها التي كانت في الفيروس الوبائي الذي انتشر عام 1918م بالإضافة إلى جينات من فيروس انفلونزا الطيورH5N1، و أخرى من سلالتين جديدتين لفيروس H3N2 و تشير كل الدلائل إلى أن انفلونزا الخنازير هو بالفعل فيروس مركب و مصنع وراثياً. .هذا المقال هو وليد جهد جماعي يهدف إلى الكشف عن و الوصول إلى الدافع وراء إطلاق هذا الفيروس و الوباء للتحذير مقدماً عن أمور ستحدث في المستقبل القريب .
المحاولة الأولى :
في فبراير 2009م ، قامت شركة باكستر إحدى الشركات الكبرى لإنتاج اللقاحات بإرسال لقاح فيروس الإنفلونزا الموسمي إلى 18 بلداً أوروبياً و كان اللقاح ملوثاً بفيروس انفلونزا الطيورH5N1 الحي , و لحسن الحظ قررت الحكومة التشيكية إختبار اللقاحات كخطوة روتينية و عينت شركة Biotest التشيكية لإختباراللقاح التي قامت بتجربته على حيوانات المختبر . و كانت الصدمة عندما ماتت جميع الحيوانات التي أعطيت اللقاح فأدركوا أن هناك خطأً هائلاً , و أسرعت الحكومة التشيكية إلى إخطار حكومات البلدان الأخرى التي تلقت اللقاح و لحسن الحظ أنها أدركت ذلك في اللحظة الأخيرة . و عندما فحصت الدول الأخرى اللقاحات تبين فعلاً بأن جميع اللقاحات تحتوي على الفيروس الحي , و لو لا الله ثم تمكن التشيك و مختبرات الشركة من القبض على دفعة شركة باكستر الملوثة لكنا الآن في خضم وباء عالمي مع أعداد هائلة من القتلى .
بل الأدهى من ذلك , أنه على الرغم من ذلك "الخطأ" الفادح لم تتم محاكمة أو معاقبة شركة باكستر بأي شكل من الأشكال , علماً بأن الشركة تطبق نظام الحماية البيولوجية المسمى بـ BSL3 (مستوى السلامة الحيوية 3) و هو بروتوكول وقائي صارم كان من شأنه أن يوقف مثل هذا التلوث , إلا أن وصول الفيروس إلى اللقاح بتخطيه بروتوكول السلامة الصارم إلى جانب قوة و كمية الفيروس في اللقاح يظهر بوضوح أن التلويث كان متعمداً ، وهذا في الواقع محاولة لقتل الملايين تم ايقافها بمجرد إهتمام بلد واحد بما كان يحصل و عدم إظهار الثقة العمياء . الجدير بالذكر أن بروتوكول السلامة المتبع يجعل من المستحيل عملياً و تقنياً أن يقفز حتى فيروس واحد من الفيروسات قيد البحث و الدراسة من قسم البحوث إلى قسم تصنيع اللقاحات , و ظهور فيروس H5N1 في قسم الإنتاج ليس له أي مبرر آخر غير أنه تم تمريره عن قصد و تعمد.
قد يعتقد المرء بأن باكستر يكون قد تم إقصاؤها عن الأعمال التجارية بعد إرتكابها مثل هذا "الخطأ" الجسيم ولكن العكس هو الصحيح ، و الذي يثير تساؤلات كثيرة ، مثل : أية أبحاث و أية دراسات دعت الشركة إلى إنتاج ذلك الكم الهائل من الفيروس أصلاً ؟ كيف و لماذا انتهى المطاف بفيروس إنفلونزا الطيور الحي في الملايين من جرعات اللقاح ؟ لماذا شملت اللقاحات على المكونات اللازمة لبقاء الفيروس على قيد الحياة و محتفظاً بقوته طوال تلك الفترة ؟ لماذا لم تتم محاكمة أو معاقبة باكستر أو حتى مسائلتها بأي شكل من الأشكال؟ بدلاً من مقاطعة الشركة و وضعها على القائمة السوداء ، كافأت منظمة الصحة العالمية باكستر بعقد تجاري جديد و ضخم لإنتاج كميات كبيرة من تطعيمات إنفلونزا الخنازير و التي من المقرر أن يتم توزيعها في جميع أنحاء العالم في خريف هذا العام ,كيف بحق الجحيم يمكن أن يكون هذا ممكناً ؟
نقطة التركيز الرئيسية :
دعنا نتحول إلى جانب آخر من لقاح إنفلونزا الخنازير الذي تعمل شركات الأدوية الكبرى و منها باكستر على قدم و ساق لإنتاج كميات كبيرة منها خلال أشهر تكفي لسكان العالم ، و الذي هو موضوع هذا المقال ، و هذا الجانب الآخر هو أن التطعيم المذكور ما هو إلا خطة لتدمير فكرنا و صحتنا و قدراتنا الجنسية عبر حملة تطعيم عالمية واسعة و ذلك بإستخدام مواد إضافية خاصة تسمى المواد المساعدة الهدف النظري من إضافتها هو زيادة قوة التطعيم بحيث تكفي كمية صغيرة منه لتطعيم عدد كبير من الناس و زيادة عدد الجرعات المنتجة خلال فترة زمنية قصيرة , و في حالة تطعيم إنفلونزا الخنازير , ليمكن إنتاجها قبل حلول موسم إنتشار الإنفلونزا في فصل الخريف . و لكن على الرغم من أن هناك العديد من المواد المساعدة الآمنة التي يمكن أن تضاف ، قرروا إضافة مادة السكوالين – و السكوالين هي مادة هامة و منتشرة بشكل كبير في الجسم و يستمدها من الغذاء , إنها المادة الأساسية التي ينتج منها الجسم العديد من الزيوت و الأحماض الدهنية المختلفة المهمة لأداء الوظائف الحيوية الهامة في مختلف أعضاء الجسم ، و هي المادة الأم التي تنتج منها كافة الهرمونات الجنسية سواءً في الرجل أو المرأة و بالتالي المسؤولة عن خصوبة الذكور و الإناث ، كما أنها مهمة لخلايا المخ لتقوم بأداء وظائفها بشكل صحيح و أيضاً تلعب دوراً مهماً في حماية الخلايا من الشيخوخة و الطفرات الجينية . و قد ثبت أن حقن السكوالين كمادة مساعدة مع التطعيمات يسفر عن حدوث إستجابة مناعية مرضية عامة و مزمنة في الجسم بأكمله ضد مادة السكوالين. و من البديهي بعد معرفة أهمية مادة السكوالين في الجسم أن يخلص القارئ إلى أن أي شيء يؤثر على مادة السكوالين سيكون له أثر سلبي كبير على الجسم و أن تحفيز النظام المناعي ضدها سيؤدي إلى إنخفاضها و إنخفاض مشتقاتها و بالتالي معدل الخصوبة و تدني مستوى الفكر و الذكاء و الإصابة بالأمراض المناعية الذاتية .
و بما أن الجسم يستمد حاجته من السكوالين من الغذاء و ليس الحقن عبر الجلد , فإن حقن السكوالين إلى جانب الفيروس الممرض عبر الجلد أثناء حملة التطعيم ضد إنفلونزا الخنازير ، سيكون سبباً في إحداث استجابة مناعية مضادة ليس فقط ضد الفيروس المسبب للمرض بل أيضاً ضد مادة السكوالين نفسها لتتم مهاجمتها هي الأخرى من قبل النظام المناعي . و كما ذكر , فالسكوالين يشكل مصدراً وحيداً للجسم لإنتاج العديد من الهرمونات الستيرويدية بما في ذلك كل من الهرمونات الجنسية الذكرية والأنثوية .و هو أيضاً مصدر للعديد من مستقبلات المواد الكيميائية التي تنقل الإشارات العصبية في الدماغ و الجهاز العصبي ، وعندما يتم برمجة الجهاز المناعي لمهاجمة السكوالين فإن ذلك يسفر عن العديد من الأمراض العصبية و العضلية المستعصية و المزمنة التي يمكن أن تتراوح بين تدني مستوى الفكر و العقل و مرض التوحد (Autism) و إضطرابات أكثر خطورة مثل متلازمة لو جيهريج (Lou Gehrig's) و أمراض المناعة الذاتية العامة و الأورام المتعددة و خاصة أورام الدماغ النادرة .
و في دراسات مستقلة , أجريت التجارب على اللقاحات التي شملت على السكوالين كمادة مساعدة و تم حقن خنازير غينيا بها ، و أثبتت تلك الدراسات أن الإضطرابات الناتجة عن تحفيزالمناعة الذاتية ضد السكوالين قتلت 14 من أصل 15من الخنازير , و تمت إعادة التجربة للتحقق من دقة النتائج و جاءت النتائج مؤكدة و متطابقة .
و يعود تاريخ "مزاعم " كون السكوالين مادة مساعدة إلى فترة حرب الخليج الأولى حين تم حقنها للمرة الأولى في حقن لقاح الجمرة الخبيثة للجنود الأمريكان الذين شاركوا فيها ، و قد أصيب العديد من الجنود الذين تلقوا التطعيم بشلل دائم بسبب الأعراض التي تعرف الآن جملة بإسم متلازمة أعراض حرب الخليج , و قد بينت الدراسات و الفحوصات أن 95 في المئة من الجنود الذين تلقوا لقاح الجمرة الخبيثة قد وجدت لديهم أجسام مضادة ضد مادة السكوالين , و أن عدد قليل من الجنود الذين تلقوا اللقاح خلت أجسامهم من الأجسام المضادة بغض النظر عما إذا كانوا قد خدموا في حرب الخليج أم لا . كما خلت أجسام الجنود الذين لم يتلقوا اللقاح من الأجسام المضادة ضد مادة السكوالين حتى أولئك الذين قاتلوا في الخليج . و يثبت ذلك أن 95% من جرعات التطعيم , و ليس كلها , إحتوت على السكوالين و يثبت أيضاً أن المشاركة في الحرب ليس لها أي علاقة بالإصابة بمتلازمة حرب الخليج على عكس ما ادعته مصادر دفاعية حكومية . و قد بلغ مجموع الوفيات الناجمة عن وجود الأجسام المضادة 6.5 في المئة من المجموعة التي تم تلقيحها , كما أثبتت دراسة أخرى أن معدل الخصوبة في الجنود الذين ثبت وجود الأجسام المضادة في أجسامهم قد انخفض بنسبة من 30 – 40 % .
الجدير بالذكر أن ظهور أعراض حدوث المناعة الذاتية بشكل كامل يستغرق نحو عام منذ تلقي اللقاح إلى أن يستنفد الجهاز العصبي و الدماغ و الجسم كافة إحتياطيات السكوالين التي تسلم من مهاجمة جهاز المناعة له , و بعد إستنفاد الإحتياطي تبدأ الخلايا بالتلف , و مرور هذه الفترة الزمنية الطويلة تحول دون توجيه الإتهام للقاح و الشركة المصنعة له و التي تظل تنفي إرتكاب أي مخالفات أو تحمل المسؤولية عن تلك الأعراض المتأخرة و مع قيام الكونغرس الأمريكي بتمرير قانون منح الحصانة للشركات الدوائية ضد أي ضرر ينتج من اللقاحات فإن الواقع ينبئ عن مستقبل مظلم إلى الأبد.
و بعد فحص مكونات لقاح إنفلونزا الخنازير ضد فيروس H1N1 لا يسعنا إلا أن نخلص إلى أن المقصود بها ليس علاج الإنفلونزا بتاتاً ، بل إنه يهدف إلى :
- الهبوط بمستوى ذكاء و فكر العامة .
- خفض معدل العمر الإفتراضي ( بإذن الله(.
- خفض معدل الخصوبة إلى 80% بشكل أقصى للسيطرة على عدد السكان.
- إبادة عدد كبير من سكان العالم و بالتالي السيطرة على عدد السكان أيضاً .
و لو كانت الأهداف من وراء التطعيم غير التي ذكرت ، لما إحتوى اللقاح على السكوالين أو المواد المساعدة الأخرى الضارة ( التطرق إلى المواد المساعدة الأخرى خارج نطاق هذا المقال الذي لا يغطي سوى السكوالين ) ، ونحن نعتقد بأنه نظراً لأن هناك الكثير من الطرق لتحفيز الإستجابة المناعية الذاتية ضد الجسم بشكل لا تقل تدميراً عن طريق حقن الجسم بـ "المواد المساعدة" التي توجد مثلها في الجسم أو تشبهها كيميائياً و غيرها من الطرق كإرسال الشحنات الملوثة عن عمد كما فعلت شركة باكستر فإن مصداقية اللقاحات و التطعيمات قد تضررت إلى الأبد و الثقة في الهيئات و الجهات الصحية و الطبية العليا قد تزعزت بشكل لا يمكن إصلاحه , و أما شركة باكستر فإنها يجب أن تقاطع و تفرض عليها عقوبات , و حقيقة أنها لم تعاقب مؤسفة للغاية و تستوجب الذم و اللعن . كما يفتح انكشاف هذه المحاولات الباب على مصراعيه أمام التفكير و التساؤل عن إمكانية وجود محاولات أخرى من قبلهم لتحقيق الأهداف المذكورة غير اللقاحات !
و مؤخراً أكدت صحيفة " وشنطن بوست " أن اللقاح سيحتوى أيضاً على مادة الثايمروزال (Thimerosal) و هي مادة حافظة تحتوي على الزئبق الذي هو العنصر المسؤول عن التسمم العصبي الذي يؤدي إلى مرض التوحد ( Autism ) المعيق في الأطفال و الأجنة علماً بأن النساء الحوامل و الأطفال يترأسون قائمة الذين توصي منظمة الصحة بتطعيهم أولاً . و للمعلومية فإن تلك المادة الحافظة تستخدم في كثير من اللقاحات التي نسارع لتلقيح أنفسنا و أبناءنا بها , و من ثم يرمي الأطباء الجينات بالتطفر و التسبب في الأمراض الغريبة و المتلازمات العجيبة و هي منها براء !
عفواً ... فالثقة متزعزعة :
إن منظمة الصحة العالمية جنباً إلى جنب مع كبار المصنعين في مجال الصناعات الدوائية قد كشفت بشكل واضح عن نواياها الخبيثة لإلحاق الضرر بالبشرية جمعاء من خلال الأوبئة المصطنعة و اللقاحات المضرة , و ذلك لغرض قد يكون من الصعب تحديده بشكل دقيق إلا أنه سيكون من المأمون أن نفترض أنه سيكون هناك صفوة من الناس يعلمون بأنها إما ملوثة أو ضارة فلا يتلقونها أو يتلقون الآمنة غير الملوثة و نتيجة لذلك سيكونون أعلى ذكاءً و أحسن صحة مقارنة بأولئك الذين سيتلقون الملوثة أو الضارة و بالتالي , و كما سلف الذكر , فإن برنامج التطعيم ضد فيروس إنفلونزا الخنازيرH1N1 الذي ثبت كونه سلاحاً فيروسياً هجيناً من صنع أيدٍ بشرية ، ما هو إلا محاولة واضحة لتقسيم الإنسانية إلى مجموعتين ؛ المجموعة الأولى تضم أولئك الذين ضعفت عقولهم و صحتهم و الحياة الجنسية لديهم عن طريق التلقيح الملوث ، و مجموعة لا زالت تمتلك تلك الميزات الإنسانية و بالتالي فهي متفوقة و مستعبدة للمجموعة الدنيا. و من المعقول بعد معرفة هذا , الجزم بأن التطعيمات لم تعد آمنة و يجب عدم أخذها لأي سبب من الأسباب كانت . رجاءً لا تدعهم ينالون منك و من أبنائك .
إن ما يثير الريبة هو تهويل المنظمة من شأن الفيروس الذي قتل قرابة 500 شخصاً فقط (تأكد وجود الفيروس أم لم يتأكد ) من بين مئات الآلاف من حالات الإصابة به في العالم منذ إطلاقه من قبل مصنعيه دون التساؤل للحظة عن العوامل المصاحبة التي تسببت في مقتل أولئك الأشخاص دون غيرهم من المصابين , و ما أغرب أن تكترث لأولئك دون مئات من القتلى المدنيين في الحروب مثلاً أو جراء الأمراض الأخرى , و أن ما يدعو إلى التساؤل أيضاً هو حث المنظمة دول العالم على إتباع حملة تطعيم جماعية و موحدة و متزامنة ضد المرض , و نخشى أن هذا ليس الغرض منه سوى تلقيح جميع سكان العالم باللقاح الملوث قبل ظهور الأعراض المرضية في الفئة التي تلقت اللقاح و بالتالي إمتناع الآخرين عن أخذه و إنكشاف المؤامرة قبل أن تؤتي بثمارها المرجوة . الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة قد جعلت تلقي التطعيم المذكور إجبارياً بموجب قانون سنته و فرضت السجن و الغرامة على كل من سيعارض تلقيه ضاربة بذلك الحرية الشخصية و حقوق الإنسان عرض الحائط خاصة و أن الإمتناع عن التطعيم لن يضر إلا الشخص نفسه .
ملاحظة مهمة :
إذا رأيت شريط فيديو لشخصيات كبرى يأخذون تطعيماتهم ، ضع في الإعتبار أن ليس كل الجرعات صنعت مماثلة !
المراجع :
شكر خاص للعالم و الصحافي جيم ستون الذي لولا الله ثم هو لما توحدت جهودنا لكتابة هذا المقال الذي يخدم البشرية جمعاء.
Newsmax.com "اللقاح قد يكون أكثر خطورة من انفلونزا الخنازير"
Mercola.com "سكوالين : و مصل انفلونزا الخنازير- كشف السر الصغير القذر "
Chiroweb.com "اللقاحات قد تكون مرتبطة بمتلازمة أعراض حرب الخليج"
The Unify Coalition "لقاحات تجريبية / المواد المساعدة / سكوالين"
Health Freedom Alliance اقرأ إلى البند رقم 122 ، فإنه يعودإلى اللغة الإنجليزية نصف صفحة لأسفل!
Rense هذا التقرير الممتاز عن متلازمة حرب الخليج و مرض التوحد ، لمستشار و جراح المخ و الأعصاب الأمريكي الشهير الدكتور بلايلوك
التطعيم قد يؤدي الى الوفاة :
&feature=related
اربعة اثار جانبية للتطعيم :
1- الحمى
2- الحساسية
3- الضعف أو العجز أو شلل الاعصاب ( خطير جدا )
4- الوفاة
باربرا فيشر ترفض التطعيم، وتقول منه من المبكر الاعتماد على لقاح لم يتم تجربه الا خلال اسابيع ، وانه يضر اكثر مما ينفع وأن المرض ليس خطيرا لهذه الدرجة:
&feature=related

يتوقع ان يكون التطعيم الزامي وهذا ما يرفضه الامريكان إذ ليس من المعقول ان يتم الزام الناس بتطعيم اشد خطرا من المرض :
http://&feature=PlayList&p=6FBEC5C17...rom=PL&index=1

ولاية كولارادو ترفض فكرة التطعيم الالزامي :
&feature=related
انا ما ادري وش دخل وزارة الدفاع بالتطعيم الالزامي ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وهنا سيطبق عقوبة السجن ل 30 يوما اذا تم رفض اخذ التطعيم ( وين الحرية التي يتشدق بها الامريكان واذنابهم )، لاحظوا التعليقات تدعو الى مظاهرات !! :
&NR=1
ويتسائل التقرير عن ما يسمى بالعالم الجديد ...
صحيفة الإقتصادية
الأربعاء 1430/6/3 هـ. الموافق 27 مايو 2009 العدد 5707
تقارير: أغنياء العالم يجرون محادثات سرية حول الأزمة المالية
"سي إن إن" من دبي
في حادث غير مسبوق، تسربت تقارير عن قيام مجموعة من مليونيرات العالم، الذين تزيد ثرواتهم على 120 مليار دولار، بإجراء محادثات سرية في جامعة روكفلر في مدينة نيويورك الأمريكية، يوم 5 أيار (مايو) الماضي لمناقشة تداعيات الأزمة المالية العالمية حيث اتفقوا على تخفيض سرعة التزايد السكاني حول العالم وتطوير قطاعات التعليم والصحة.
29 مايو ظهور اول اصابة لإنفلونزا الخنازير في المكسيك
والان وفي
1/8/2009
منظمة الصحة العالمية تحذر من تحول انفلونزا الخنازير إلى وباء عالمي سيقتل مليار نسمة خلال عامين
التقرير القادم يشكك في تورط منظمة الصحة في محاولة جر سكان العالم الى الموت :
&NR=1
التقرير القادم يوضح ان شخص واحد على الاقل سيموت من كل 100 الف شخص وهذا يعني ان 80 الف شخص حول العالم سيموت أو سيشل جهازه العصبي، وان الهدف من برنامج اجندة 21 هو تحويل عدد سكان العالم الى مليار واحد فقط بدلا من حوالي 7 مليار نسمة، وهذه هي البداية :
&feature=related
ثلاثة مليار مهددين بالموت
مليار منهم بسبب المجاعة
واثنين مليار سيموت بسبب الامراض والاوبئة المصنعة
http://&feature=PlayList&p=E4E5140CF...om=PL&index=10
في قناة فوكس يتحدثون عن ازدياد سكان العالم ويبحثون عن طريقة للتقليل من سكان العالم :
&feature=PlayList&p=E4E5140CF7AEC6C7&index=12
الحكومة البريطانية تحذر 600 استشاري اعصاب بريطاني من مخاطر تطعيم انفلونزا الخنازير في خطاب سري، فالتطعيم يسبب تلف في الاعصاب وهو خطاب مماثل ارسلته الحكومة الامريكية لبعض الشخصيات المهمة عام 1976، وقد تم التطعيم عام 1976 ضد ما يسمى بالانفلونزا الاسبانية وعدد الوفيات التي تسبب بها التطعيم أكبر من عدد وفيات المرض، اصيب 500 شخص بمرض شلل الاعصاب وذلك بسبب ارغام الحكومة الامريكية في ذلك الوقت لأخذ التطعيم، كما ان التطعيم لم يتم تجربته بالقدر الكافي واثاره الجانبية غير معروفة لدى الاطفال تحديدا ، وفي 15 اغسطس 2009 قال احد خبراء الاعصاب الانجليز : انه لن يأخذ الدواء بسبب شلل الاعصاب والآن هم يريدون اعطاء التطعيمات للاطفال الجدد بالرغم من عدم التأكد من سلامة التطعيم وخصوصا لمن هم اقل من 3 سنوات،
المتحدث بأسم الصحة البريطانية يرسل رسالة الى الخبراء يطلب منهم معلومات اكثر عن التطعيم وعن اثاره الجانبية ويستغرب لماذا الحكومة لا تكون منفتحة ؟
خطابين : الاول ارسل في تاريخ 29 يوليو من قبل الدكتور اليزابيث ميلر رئيس هيئة الصحة البريطانية
والخطاب الثاني بتاريخ 27 يوليو المرسلة من جمعية اطباء الاعصاب، وهم يتكلمون عن معرفة الحكومة بخطورة التطعيم وانه غير آمن
كلمة أخيرة :
عندما تم انتخاب باراك اوباما كسيناتور، اشترى بقيمة 50 الف الى 100 الف دولار اسهم لشركات تصنيع اللقاحات، وطالب الحكومة بتخزين كميات مهولة من لقاح انفلونزا الطيور وجنت شركات تصنيع اللقاحات والادوية ارباح طائلة:
&feature=related
من جريدة اندبندنت البريطانية ، دونالد رامسفيلد يشتري اسهم الشركة المصنعة لدواء انفلونزا الطيور ( تامي فلو ) وهي شركة كاليفورنيا للتقنية الحيوية وقام بتطوير الدواء شركة جلعاد ( شركة صاحبها يهودي ) ويكسب 5 مليون دولار :
http://www.independent.co.uk/news/wo...ug-469599.html
ومن لم يمت بالحروب من تحت يدي بوش مات بالامراض من تحت يدي اوباما
جورج بوش جر العالم في حروب، وهنا الاسود القذر سيجر العالم في الامراض
حتى الاطفال لم يسلموا من شرهم
لعنة الله على الامريكان ومن ناصرهم
اللهم انتقم لنا منهم شر انتقام عاجلا غير آجل
اللهم اجعل كيدهم في نحورهم واجعل تدبيرهم تدميرهم
هذه الوجه الحقيقي للامريكان قبح الله وجيههم ووجيه من يناصرونهم !!!